توصية بتحفيز الإبداع لدى الأطفال في ختام محاضرة بأدم

البريمي - سيف المعمري

نظَّمت مكتبة المعرفة العامة التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وبالتعاون مع نادي البشائر بولاية أدم، محاضرة بعنوان: "الطفل القائد" للمدرب الدولي المعتمد سليمان بن خلفان المياحي واستهدف فيه أولياء الأمور وذلك بقاعة الفعاليات بنادي البشائر.

وبدأت المحاضرة بعرض مقطع وثائقي عن المكتبة وما تقدمه من خدمات وبرامج لروادها، بعد ذلك بدأ المحاضر باستعراض بعض الحقائق المرتبطة بالأبداع والعقل البشري ثم تناول بعده محور المحاضرة الاول والذي تحدث فيه عن علامات الابداع عند الاطفال كالرغبة في التعرف على الأشياء وحب التجريب والمحاولة وسعة الخيال والرغبة في الاستقلال وغيرها.

وفي المحور الثاني، تحدث المياحي عن أهم الطرق التي يجب على الوالدين استخدامها لتشجيع الابداع لدى أبنائهم ومنها اتاحة الوقت لممارسة اللعب وتهيئة المكان المناسب والادوات المناسبة لذلك، ايضا على الوالدين تقديم امثلة حقيقية للطفل يستطيع تقليدها مع اعطائه فرصة التجريب والمحاولة بهدف الابداع واكتشاف مكمن إبداعه، كما ركز المحاضر في المحور ذاته ضرورة تشجيع الطفل وتحفيزه وتأهيله وتدريبه.

أما المحور الثالث، فكان عبارة عن مجموعة نصائح مقدمة للوالدين لتجنب استخدامها مع أطفالهم مثل استخدام بعض العبارات التي تؤنب الطفل وتعني له انه ما زال صغيرا او تلك العبارات التي قد تسخر من افكاره ومقترحاته. واختتم المياحي محاضرته بمجموعة متميزة من الرسائل التي يجب على الابناء أن يوصلوها لأبنائهم وذلك لأن الابداع عبارة عن شرارة كامنة في نفوس الأبناء، تحتاج فقط إلى من يقودها وهذا هو دور الوالدين.

تعليق عبر الفيس بوك