حلقة حول "العلاجات النفسية" بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العُماني للاختصاصات الطبية، مؤخرا، حلقة عمل حول العلاجات النفسية، بالتعاون مع الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالمملكة المتحدة، وبمشاركة الأطباء المقيمين والخريجين من برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي.

وهدفت الحلقة إلى مناقشة مبادئ العلاجات النفسية وتطبيقات العلاج العملية في مختلف الاضطرابات النفسية.حيث أقيمت الحلقة في قاعة المحاضرات بالمجلس.

واشتملتْ الحلقة على محاور عدة كالعلاج النفسي السلوكي المعرفي والذي يختص في علاج العديد من الحالات النفسية مثل الاكتئاب، ويهدف هذا النوع من العلاج إلى تغيير الأفكار السلبية للأفراد عن أنفسهم وعن الحياة. كما تمت مناقشة العلاج النفسي التحليلي والذي يهتم في البحث عن المسببات النفسية الداخلية للأمراض النفسية المختلفة ومحاولة فهمها، إضافة إلى معرفة تأثير الثقافة السائدة والبيئة المحلية على الأمراض النفسية وطرق علاجها.

وحاضر في الحلقة كلٌّ من الدكتور باداكاراساجو استشاري في العلاج النفسي، والدكتور إنجيل سانتوس استشاري في العلاج النفسي من الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالمملكة المتحدة.

ويُذكر أنَّ عدد المسجلين حاليا في برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي من الأطباء المقيمين يبلغ 25 طبيبا وطبيبة يتلقون التدريب في كل من قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى المسرة في مختلف مجالات الطب النفسي كالطب النفسي العام والطب النفسي للمسنين والطب النفسي للأطفال والعلاج النفسي وتخصص الإدمان. كما يتيح البرنامج للمقيمين فرص حضور المؤتمرات الدولية إلى جانب حلقات العمل المختلفة التي ينظمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية لجميع الأطباء المقيمين. وقد تخرج من البرنامج 35 طبيبا انضموا للعمل في مستشفى الجامعة ومستشفى المسرة ومختلف المجمعات الصحية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك