"الاختصاصات الطبية" يشارك في الحملة الوطنية للتوعية بالمضادات الحيوية

مسقط - الرُّؤية

شاركَ المجلسُ العُماني للاختصاصات الطبية -ممثلا في تخصص الأحياء الدقيقة- في الحملة الوطنية لمكافحة المكيروبات المقاومة للمضادات الحيوية تحت شعار "المضادات الحيوية.. استخدام أمثل ونتائج أفضل"، والتي تمتد من 9 إلى 12 مايو الجاري.

وشاركَ الأطباء المقيمون في تخصص الأحياء الدقيقة بالحملة؛ من خلال عرض دورهم الفاعل في الكشف المبكر عن الميكروبات المسببة للعدوى ومدى استجابتها أو مقاومتها للمضادات الميكروبية، وذلك بهدف إيصال المعلومة الدقيقة للفريق الطبي المعالج للمريض واختيار المضاد المناسب للميكروب، بالإضافة إلى إخطار فريق مقاومة العدوى لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتقال الجرثومة المقامة للمرضى الآخرين.

كما شارك الأطباء في المعرض المقام على هامش حملة التوعية في فندق "كراون بلازا"، وتم عرض أوراق بحثية وملصقات حائطية حول موضوع الحملة، إضافة إلى الإعلان عن النتائج الأولية حول المسح الوطني لمستوى الوعي المجتمعي بظاهرة مقاومة الميكروبات، والذي قام بإجرائه الأطباء المقيمين في برنامج الأحياء الدقيقة بالمجلس بالتعاون مع وزارة الصحة، وذلك للحد من هذه الظاهرة التي باتت تهدد حياة واقتصاد الدول مما استدعى إيجاد حلول منسقة من جميع القطاعات المعنية بالأمر. وفي اليوم الثاني، شارك الأطباء المقيمون في برنامج الأحياء الدقيقة في المعرض الصحي التوعوي المصاحب للحملة في المستشفى السلطاني، وذلك من خلال إظهار دور قسم الأحياء الدقيقة التوعوي والتثقيفي للمجتمع أو العاملين في المجال الصحي حول الأساليب المثلى للتصدي لمخاطر الميكروبات وتوعيتهم حول طرق الوقاية من انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

وامتدت مشاركة الأطباء إلى الفعاليات المسائية والتي أقيمت في مركز عمان أفينيوز مول؛ حيث قام الأطباء بتوزيع منشورات ومطويات تعريفية حول ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية ومسبباتها وطرق الوقاية والعلاج منها، وتم التفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم حول هذا الموضوع، بالإضافة إلى المشاركة في مسابقات ترفيهية ومعرض رسم وتلوين خاص بالأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك