اليوم..اختتام الحملة التوعوية "المضادات الحيوية استخدام أمثل"

مسقط - الرُّؤية

نظَّمت وزارة الصحة، مساء أمس، الحملة التوعوية لأفراد المجتمع "المضادات الحيوية استخدام أمثل نتائج أفضل"، والتي تستمر لمدة يومين، برعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.

وتهدف الحملة -التي أُقيمت في مجمع الأفينيوز مسقط، بمشاركة عدد من المديريات بالوزارة، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة ذات الصلة- إلى رفع الوعي لمفهوم مقاومة المضادات الحيوية بين العاملين في الرعاية الصحية والمهنيين العامليين في مجال الزراعة والثروة السمكية، وبين أفراد المجتمع، كما تهدف لحث الأفراد على أن يحرصوا على غسل اليدين وتجنب مخالطة المرضى عن قرب؛ وذلك للوقاية من انتقال العدوى بأنواعها، وعدم استعمال مضادات الميكروبات إلا بوصفة طبية، وإكمال المقرر العلاجي الكامل حتى إذا شعروا بتحسن، وعدم القيام على الإطلاق بتبادل مضادات الميكروبات مع الآخرين أو استعمال ما تبقى من الأدوية الموصوفة. وتحث الحملة على ترشيد استخدام المضادات الحيوية والتوعية بكيفية حدوث المقاومة البكتيرية وتقديم بعض النصائح والارشادات حول استخدام المضادات الحيوية للأطفال.

وضمَّ اليوم التوعوي معرضا حول كيفية تقديم بعض النصائح والإرشادات للمزارعين والأطباء البيطريين، ومعرضا حول إجراء بعض الاستفتاءات مع الجمهور حول المضادات الحيوية، وتوزيع مطويات وملصقات حول موضوع الحملة، وإعداد فيلم قصير حول مفهوم المضاد الحيوي المقاوم للبكتريا وإعداد مسرحية للأطفال. كما قام المنظمون بتنفيذ بعض الفعاليات والأنشطة الترفيهية للكبار كمسابقات تضم أسئلة عامة وقصص للأطفال ورسم على الوجوه ومسابقة رسم لأحلى لوحة معبرة عن موضوع الحملة، إضافة لتصميم شخصيات خاصة بالفعالية مثل شخصية كرتونية تدل على الجرثومة وكبسولة مضاد حيوي ومريض.

ويُذكر أن تحسين الرصد فيما يتعلق بمدى المقاومة وأسبابها في المستشفيات في غاية الأهمية وذلك لتعزيز تدابير مكافحة العدوى والوقاية منها وتنظيم وتعزيز الاستعمال السليم للأدوية. كمل يمكن للقياديين وراسمي السياسات تبني هذه الظاهرة والعمل علي تشجيع المهنيين الصحيين في القيام بدورهم في هذا الصدد؛ وتعزيز الابتكار والبحث والتطوير في مجال استحداث لقاحات وخيارات ووسائل تشخيص جديدة وخيارات جديدة لعلاج العدوى تشجيع التعاون وتبادل المعلومات فيما بين جميع أصحاب المصلحة الاستراتيجية الوطنية لمقاومة انتشار العدوي بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

تعليق عبر الفيس بوك