"أوبك": سوق النفط العالميّة في طريقها إلى التعافي

الدوحة - الوكالات

قال محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة القطري والرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أمس إنّ سوق النفط العالمية في طريقها إلى التعافي. وأضاف أنّ الربع الثاني من العام الحالي شهد ارتفاعًا ملحوظاً في الطلب العالمي على النفط نتيجة للزيادة في الطلب على منتجاته وخاصة على الجازولين.

وتوقع أن يستمر الارتفاع وبمعدلات أكبر اعتبارًا من الشهر المقبل مع بدء موسم السفر وزيادة الطلب على وقود السيّارات.. مشيرا إلى أنّ الإنتاج العالمي من النفط في تناقص مستمر، وقد أدّى إغلاق العديد من محطات الإنتاج عالي التكلفة، بالإضافة إلى تناقص عدد الحفارات العاملة، إلى انخفاض الإنتاج في الكثير من المواقع حول العالم، كما أسفرت مستويات أسعار النفط الحالية عن ضعف الرغبة في الاستثمار في القطاع. ومن المقرر أن يجتمع وزراء الدول الأعضاء بمنظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا في الثاني من يونيو المقبل لبحث وضع سوق النفط والتوقعات بالنسبة للمستقبل.

على صعيد متصل، ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء حيث كان لتعطل الإنتاج في كندا وأماكن أخرى -والذي أدى إلى تقلص الإنتاج اليومي بواقع 2.5 مليون برميل- أثرا فاق ما أحدثته المخاوف بشأن زيادة المخزونات وبوادر تخمة في المعروض من المنتجات المكررة. وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بسعر 44.10 دولار للبرميل بزيادة 47 سنتا أو ما يعادل واحدًا بالمئة عن سعر آخر تسوية. وجرى تداول الخام الأمريكي في العقود الآجلة بسعر 43.65 دولار للبرميل بزيادة 21 سنتا ليسجل الخام المزيد من التراجع عن برنت بفعل المخزونات القياسية الأمريكية من الخام.

تعليق عبر الفيس بوك