معرض توعوي بمناسبة اليوم العالمي للكلى بمستشفى صحار

صُحار - الرُّؤية

نظَّمتْ وحدة أمراض الكلى -وبالتعاون مع قسم التثقيف الصحي- معرضا صحيا توعويا بمستشفى صحار، تحت رعاية الدكتور علي المدحاني المدير التنفيذي لمستشفى صحار، وبدعم من شركة أوربك، ومشاركة عدد من الفئات الطبية والفئات الطبية المساعدة والكوادر الإدارية وفريق الطبية التطوعي بكلية عمان الطبية، وعدد من مرضى الكلى والأمراض المزمنة بالمستشفى؛ في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكلى.

ويهدف المعرض إلى رفع الوعي بأمراض الكلى لدى الأطفال والمشاكل والمضاعفات المتصلة بها والتأكيد على أهمية الوقاية واتباع أساليب الحياة الصحية السليمة منذ الصغر لتجنب أي أمراض أو مشاكل من الممكن أن تصيب الكلى لاحقاً وشرح الحلول الطبية في حالة وجود فشل كلوي وتوعية المجتمع بثقافة التبرع بالكلى نظرالتصاعد نسبة المصابين بالفشل الكلوي المزمن.

وأشارت الدكتورة بدرية الغيثية استشارية كلى أطفال بمستشفى صحار إلى الأسباب المؤدية للفشل الكلوي المزمن عند الأطفال في السلطنة حيث تعتبر التشوهات الخِلقية التي تُصيب الكُلى والمسالك البولية والأمراض الوراثية مثل مرض التكيس الكُلوي التعددي الوراثي ومرض متلازمة الكُلى الوراثي هي أبرز أسباب الإصابة بالمرض. وأضافت بأنَّ أهم طرق الوقاية من أمراض الكلى هي شرب الماء والابتعاد عن تناول الأدوية بدون وصفة طبية والحث على تناول الغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني لتجنب السمنة عند الأطفال والتي تؤثر بدورها بشكل سلبي على الكلى لما تسببه من إرتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

واشتمل المعرض على منشورات طبية وتوعوية عن أهمية دورالكلى في جسم الإنسان وعن تأثير مرض السكر وارتفاع ضغط الدم على عملهما وكذلك بعض النصائح الطبية المفيدة للكلى والتعريف بالأدوية والمشروبات الضارة بها . كما تضمن العديد من الفعاليات الترفيهية للأطفال منها الرسم على الوجوه والتلوين وتواجد شخصيات كرتونية وتم توزيع الهدايا على الأطفال المشاركين في المعرض.

تعليق عبر الفيس بوك