السعودية: تعديل وزاري موسع يطيح بوزير النفط ومحافظ "المركزي"

الرِّياض - رويترز

أعْفَى العاهلُ السعوديُّ الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، وزيرَ النفط المخضرم علي النعيمي، كما أعفى محافظ البنك المركزي، في تعديل وزاري كبير شَمِل عددا من المناصب العليا، بعد أسبوع من الإعلان عن إصلاحات اقتصادية كبرى.

وعيَّن سلمان -في مرسوم ملكي- وزراء جدد لتولِّي وزارات المياه والنقل والتجارة والشؤون الاجتماعية والصحة والحج، وأعاد هيكلة بعض الوزارات، في تغييرات ركَّزت على المجالات التي وعدت الحكومة بتطويرها. وتمثَّل التغيير الأكثر أهمية في تشكيل وزارة جديدة؛ هي: وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية برئاسة خالد الفالح، الذي نُقل من منصبه السابق كرئيس مجلس إدارة شركة أرامكو العملاقة للنفط ليخلف علي النعيمي الذي أدار سياسة الطاقة في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ العام 1995. وألغيت وزارة المياه والكهرباء، وتم إضافة المياه لوزارة جديدة هي وزارة البيئة والمياه والزراعة، بينما نقلت الكهرباء لوزارة الطاقة.

وأُجريت تغييرات كبرى في قيادات المجموعة الاقتصادية بالمملكة بتعيين ماجد بن عبدالله القصبي وزيرا للتجارة والاستثمار، وتمَّ تعيين أحمد الخليفي محافظا لمؤسسة النقد السعودية (البنك المركزي). كما تمَّ تعيين توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيرا للصحة، وعُين سليمان بن عبدالله الحمدان وزيرا للنقل، وأعيدت تسمية وزارة الحج باسم وزارة الحج والعمرة، علاوة على تشكيل هيئتين جديدتين إحداهما للترفيه والأخرى للثقافة.

تعليق عبر الفيس بوك