تدريب موظفي مجلس الاختصاصات الطبية على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي

مسقط - الرؤية

يواصل المجلس العماني للاختصاصات الطبية تنفيذ دورته التدريبية حول "الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي ومزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED)" التي تشمل جميع موظفي المجلس العماني للاختصاصات الطبية. وبدأت المجموعة الثانية بالتدرب على الإسعافات الأولية في مركز المحاكاة الطبي يومي 3 و4 من مايو. وبدأت الدورة التدريبية لأول مجموعة في 19 أبريل، واستمرت ليومين، وذلك لفريق عمل خطة الطوارئ بالمجلس. ويستمر تنظيم الدورة التدريبية لمجموعات أخرى تضم كل مجموعة 6 موظفين في فترات مختلفة وعلى مدار شهري مايو ويونيو من هذا العام.

وتهدف الدورة إلى تعلم المهارات الأساسية للإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي وكيفية استخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي ((AED ومنع تداعيات الحالة وتدريب وتمكين الموظفين على سرعة تقديم المساعدة والإسعافات الأولية للمصابين وذلك قبل وصول الطاقم الطبي المتخصص.

وتشمل الدورة محاضرات نظرية ومشاهدة أفلام تعليمية وتدريب عملي على ماهية الإسعافات الأولية من خلال خمسة محاور، تتمثل في معرفة المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية كواجبات المسعف وسلامة المصاب ومهارة تحديد المشكلة والتعامل معها. والمحور الثاني حول كيفية التعامل مع الطوارئ الطبية كحالات الإغماء ومشاكل التنفس والنوبة القلبية والسكتة الدماغية إضافة إلى داء السكري وانخفاض سكر الدم. واشتمل المحور الثالث شرح الإصابات الطارئة والتي تحتاج إلى استجابة سريعة كحالات النزيف الخارجي والداخلي وكسور العظام والحروق والإصابات الناجمة عن الكهرباء وحالات إصابة الرأس والرقبة والعمود الفقري، إضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية للحالات البيئية الطارئة عند التعرض للدغات واللسعات أو حالات التسمم الطارئة أو الطوارئ المتعلقة بالبرودة والحرارة. ويتعلق المحور الأخير بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للبالغين والأطفال والرضع واستخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي ((AED، ويشتمل الجهاز على كمبيوتر داخلي يمكنه قراءة وضعية القلب من ثم إعطاء صدمة كهربائية للقلب ليساعده على النبض بشكل صحيح مجدداً.

ويشار إلى أن مركز المحاكاة الطبي حصل على شهادة اعتماد جمعية القلب الأمريكية كأحد المراكز التدريبية لتقديم مثل هذه الدورات في عام 2011م. وبعد اجتياز المتدرب لجميع المهارات المتعلقة بهذه الدورة التدريبية يحصل على بطاقة إكمال الدورة التدريبية الخاصة ببرنامج منقذ القلب (Heartsaver) للإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي واستخدام مزيل الرجفان الخارجي ((AED، والمعتمدة من جمعية القلب الأمريكية (AHA). مما يمكنه من التعامل مع الحالات في حال تعرض لحالات تستدعي التصرف والإسعاف الأولي قبل وصول الفريق الطبي المختص.

تعليق عبر الفيس بوك