الخميس, 15 نوفمبر 2018

خبر : محاضرة عن أنظمة الملاحة للقيادة الذاتية بمجلس البحث العلمي

الثلاثاء 03 مايو 2016 02:57 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مجلسُ البحث العلمي، أمس، محاضرة علمية بعنوان "أنظمة الملاحة للقيادة الذاتية"، قدمها البروفيسور بير إنج من جامعة ستانفورد الأمريكية، بحضور سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي، بقاعة مسقط بكلية الدراسات المصرفية والمالية في بوشر.

وتضمَّنت المحاضرة العديد من المحاور المرتبطة بالموضوع. وألقى المحاضر الضوء على موضوع أنظمة الملاحة للقيادة الذاتية أو القيادة بدون سائق، وتغطي تحديات الملاحة المرتبطة بالسيارات بدون سائقين، وأنظمة التحكم بالقطارات، وقيادة السفن بدون ربابنة كما تطرق إلى متطلبات السلامة الصارمة للملاحة وإدخال انظمة ملاحة حديثة يجري تطويرها حاليا لتلبية الاحتياجات أنفة الذكر.

ويشغل البروفسور بير إنج منصب مدير مركز ستانفورد للملاحة بالأقمار الصناعية، ويعد المركز رائدا في مجال أنظمة الملاحة بالأقمار الصناعية للاستخدام المدني الجوي وللقطارات والملاحة البحرية، وهي إحدى الأنظمة التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية للطائرات في يوليو من عام 2003م، واليوم تعتمد أكثر من مائة ألف طائرة مدنية على أجهزة التعزيز الفضائي.

وتم اختيار البروفسور إنج لنيل جائزة الأكاديمية الوطنية للهندسة وكان ذلك في عام 2005م، وهو زميل معهد الملاحة الأمريكي، وكذلك زميل المعهد الهندسي للكهرباء والإلكترونيات الأمريكي، كما أن البرفسور انج رئيس سابق لمعهد الملاحة الأمريكي. وحصل البروفسور إنج على شهادة البكالوريوس من جامعة ماساشوستس في عام 1975م، ودرجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة إلينويز في أعوام 1979 و1983م، ومنذ عام 1993م أصبح استاذا بجامعة ستانفورد الأمريكية وهو الآن أستاذ بمدرسة الهندسة بجامعة فانس وأرلين الأمريكية.