محاضرة عن الملاحة الذاتية للآلات بمجلس البحث العلمي

مسقط - الرؤية

ينظم مجلس البحث العلمي اليوم محاضرة علمية بعنوان الملاحة الذاتية للآليات، يقدمها البروفيسور بير إنج من جامعة ستانفورد الأمريكية، بقاعة مسقط بكلية الدراسات المصرفية والمالية في بوشر. وتلقي المحاضرة العلمية الضوء على الآليات ذاتية الملاحة في مختلف وسائل النقل أو القيادة بدون سائق، والتي تغطي تحديات الملاحة المرتبطة بالسيارات بدون سائقين، وأنظمة التحكم بالقطارات، وقيادة السفن بدون ربابنة والتحكم بواسطة الأقمار الصناعية. كما تتطرق إلى متطلبات السلامة الصارمة للملاحة وإدخال أنظمة ملاحة حديثة يجري تطويرها حاليا لتلبية الاحتياجات.

ويشغل البروفيسور بير إنج منصب مدير مركز ستانفورد للملاحة بالأقمار الصناعية، ويعد المركز رائدا في مجال أنظمة الملاحة بالأقمار الصناعية للاستخدام المدني الجوي وللقطارات والملاحة البحرية، وهي إحدى هذه الأنظمة ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية للطائرات في يوليو من عام 2003م، واليوم تعتمد أكثر من مائة ألف طائرة مدنية على أجهزة التعزيز الفضائي. وتم اختيار البروفسور إنج لنيل جائزة الأكاديمية الوطنية للهندسة وكان ذلك في عام 2005م، وهو أيضًا زميل معهد الملاحة الأمريكي، وكذلك زميل المعهد الهندسي للكهرباء والإلكترونيات الأمريكي، كما أن البرفسور انج رئيس سابق لمعهد الملاحة الأمريكي.

وحصل البروفسور إنج على شهادة البكالوريوس من جامعة ماساشوستس في عام 1975م، ودرجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة إلينويز في أعوام 1979 و1983م، ومنذ عام 1993م أصبح أستاذًا بجامعة ستانفورد الأمريكية وهو الآن أستاذ بمدرسة الهندسة بجامعة فانس وأرلين الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك