استعراض أوراق عمل حول أمراض الكلى في ملتقى الأطباء بالمستشفى السلطاني

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّم المستشفى السلطاني -مُمثلا بقسم أمراض الكلى- مؤخرا، ملتقى أطباء الكلى والصيادلة الذي أقيم تحت شعار "نحو رعاية أفضل لمرضى الكلى"، بحضور الدكتور عيسى بن سالم السالمي رئيس قسم الكلى بالمستشفى السلطاني، وبمشاركة 35 من الكوادر الطبية والصيادلة من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.

وافتتح الملتقى بكلمة للدكتور عيسى السالمي؛ رحب فيها بالمشاركين في الملتقى.. وقال: إنه في ظل التقدم المطرد للأساليب العلاجية والتشخيصية في مجال الكلى على مستوى العالم، جاء تنظيم المتلقى من قبل الوزارة ممثلاً بالمستشفى السلطاني، بهدف الوقوف على أحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية لأمراض الكلى، مع التركيز على أمراض اعتلال العظام المصاحبة للفشل الكلوي المزمن، لتوحيد الطرق العلاجية لهذا المرض في مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.

وهدف الملتقى إلى إطلاع الكوادر الطبية والصيادلة على آخر الدراسات والأبحاث الطبية حول أمراض اعتلال العظام المصاحبة للفشل الكلوي، وتوحيد الأساليب العلاجية والتشخيصية لأمراض المصاحبة الفشل الكلوي في مختلف المؤسسات الصحية وتبادل الخبرات والآراء ما بين الكوادر الطبية والصيادلة في هذا المجال.

وأوضح الدكتور إيهاب بن محمد إخصائي أول أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني، أنه يحدث بالتزامن مع قصور أداء الكلى بحيث تصبح الكلى عاجزة عن القيام بوظائفها الرئيسية التي منها تنظيم نسبة الأملاح في جسم الإنسان، وهو ما يتسبب فيما يعرف "بأمراض إعتلال العظام. وأضاف بأنَّ هناك مجموعة من الأعراض لمرض اعتلال العظام المصاحب لقصور الكلى، أبرزها نقص في كمية الكالسيوم والفوسفات بالجسم، وارتفاع إنزيمات غدة الجار الدراقية بحيث تؤثر هذه الأنزيمات على سلامة العظام، إلى جانب امتداد تأثيرها على وظائف حيوية بالجسم، بما ذلك عضلة القلب والأوعية الدموية، عليه يُحتم على الفرد المصاب بمرض اعتلال العظام تناول أدوية تساعد على تنظيم وظائف الجار الدراقية، وإجراء فحوصات دورية للكلى ونسبة الأملاح بالجسم، إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي يحدد من قبل الطبيب المعالج.

وشهد الملتقى مناقشة عدد من أوراق العمل من بينها ورقة عمل حول تعريف المشاركين بأمراض العظام المصاحبة للفشل الكلوي وأحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية لها من إلقاء الدكتور إيهاب بن محمد. وفي الورقة الثانية تم استعراض آخر التطبيقات العلاجية لأمراض العظام المصاحبة للفشل الكلوي المتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية للدكتور دستور رئيس قسم الكلى بمستشفى الرحبة بدولة الأمارات العربية المتحدة، مزايا وفوائد الطرق العلاجية الحديثة لأمراض العظام المصاحبة للقصور الكلوي من إلقاء الدكتور محمد تنورة رئيس التسويق في شركة أبفى للأدوية.

تعليق عبر الفيس بوك