وزير الصحة يوقع اتفاقيات لإنشاء 4 مراكز صحية بتكلفة 4.8 مليون ريال

مسقط - الرؤية

وقع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، صباح أمس الثلاثاء بديوان عام الوزارة، أربع اتفاقيات لإنشاء مشاريع صحية متمثلة بمركز البريمي الصحي، ومركز سور البلوش الصحي بولاية شناص، ومركز المعبيلة الصحي بولاية السيب، ومركز المحج الصحي بولاية العامرات، بتكلفة إجمالية بلغت 4.888.857 ريالا عمانيا. ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات استمراراً لنهج وزارة الصحة لدعم الرعاية الصحية الأولية والتوسع في الخدمات الصحية المقدمة للسكان في مناطق سكناهم بمختلف محافظات السلطنة.

وقال معالي وزير الصحة: لقد تم توقيع هذه الاتفاقيات لإسناد أربع مراكز صحية للإنشاء، والتي تعتبر جزءا من المنظومة الصحية، كما تعتبر الحزمة الأولى من المشاريع التي سيتم البدء في تنفيذها هذا العام، كما أنّ البعض من المشاريع الصحية شارف على الانتهاء، وتعتبر إضافة للخدمات الصحية. وأضاف: أنّ الرعاية الصحية الأولية هي العمود الأساسي لأي نظام صحي وأحد أسباب الرقي في النظام الصحي في السلطنة وهي قوة الرعاية الصحية الأولية وهي المدخل الأول للخدمات الصحية، كما أن الرعاية الصحية الأولية ليست وحدات طوارئ أو وحدات ولادة وعمليات، إنما الهدف هو الوقاية من الأمراض ومكافحة الحالات المرضية ذات الحالات المستعصية والمزمنة، وأيضا متابعة بعض الحالات الطارئة في المناطق التي ليس بها مستشفيات.

الجدير بالذكر أنّ هذه المنشأت تخدم كل منها أكثر من 10000 شخص، وتتكون من قاعة استقبال تكفي لثلاثة موظفين وغرفة للمعاينة والصيدلية وتشتمل على غرفة التوزيع والمخزن وغرفة للعلاج وغرفة الملاحظة وتتكون من 8 أسرّة وقاعتي انتظار للنساء والرجال وثلاث غرف للاستشارة للنساء مع غرفة التطعيم وثلاث غرف للاستشارة للرجال مع غرفة للتطعيم وخدمات التثقيف الصحي ويشتمل على التعليم الصحي والتغذية والاستشارة والعلاج الطبيعي والرعاية الصحية وعيادتين للأسنان وتشمل قاعة انتظار تشترك مع قسم الاشعة، كما أنّ قسم الأشعة يشتمل على قاعة انتظار وثلاث غرف للأشعة السينية والأشعة فوق الصوتية وغرفة تبديل الملابس والمختبر مع الخدمات المرافقة. حضر توقيع الاتفاقيات سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وسعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وعدد من المسؤولين بالوزارة وممثلي الشركات.

تعليق عبر الفيس بوك