"الصحة" تستعرض آليات تطبيق خدمات التطبيب عن بُعد في حلقة عمل بجامع السلطان قابوس ببوشر

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

نظَّمت وزارة الصحة -مُمثلة بدائرة شؤون المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية- صباح أمس، حلقة عمل حول "تطوير خدمات التطبيب عن بعد"، بالقاعة الرئيسية بجامع السلطان قابوس الأكبر، وبمشاركة مختلفة من الفئات الطبية بالمستشفيات والمديريات بالوزارة وعدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وتهدف الحلقة إلى بناء رؤية مشتركة للتطبيب عن بعد وفهم الإيجابيات التي تواجه تطوير خدمات التطبيب عن بُعد، ووضع خطط وإطار عمل لتنفيذ وتطوير خدمات التطبيب عن بعد.

وأوضح الدكتور عادل بن صالح الانصاري مدير دائرة شؤون المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية في كلمته: نحن نستلهم من فكر القائد المفدى وتوجيهاته لوضع خطط واستراتيجيات لتطوير خدمات الحكومة الالكترونية.

وفي إطار الرؤية المستقبلية 2050 لوزارة الصحة، أشار الأنصاري إلى أنه: لقد تم ترجمتها في الخطة الخمسية التاسعة لتنمية الخدمات الصحية، وذلك لوضع خطة وطنية لتطوير خدمات التطبيب عن بعد، والذي يعرف علميا باستخدام التقنيات الحديثة في المعلومات والاتصال لتقديم رعاية طبية عن بعد لتأكيد سرعة التشخيص والعلاج في الوقت المناسب وبجودة عالية واستغلال أمثل للموارد المتاحة. وقال الأنصاري: لقد تم استضافة خبير من جمهورية الصحة العالمية في هذه الحلقة لتحقيق هدفين منها تقييم جاهزية السلطنة لاستحداث هذه الخدمات ووضع خطة عمل وإطار عام وطني بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص والمعنيين في وزارة الصحة والجهات الحكومية والخاصة.

وتنوعت محاور المحاضرات المقدمة في حلقة العمل ما بين أسس التطبيب عن بعد ومناقشة خطط العمل الاستراتيجية.

يُذكر أنه حلقة العمل تعد محورية لتحديد الاحتياجات والاولويات وآليات تطبيق خدمات التطبيب عن بعد.

تعليق عبر الفيس بوك