"صحية جنوب الباطنة" تنظم دورة عن الصيدلة والعلاج الدوائي

بركاء - الرؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة في قسم الصيدلة والمخازن الطبية بمجمع بركاء الصحي بالتعاون مع جمعية الصيدلانية العمانية وقسم التدريب والتطوير المهني بالمحافظة أمس دورة بعنوان "علم الصيدلة والعلاج الدوائي" في معهد عمان لمساعدي الصيدلة.

وتشهد الدورة مشاركة 50 صيدلياً ومساعد صيدلي من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وتهدف إلى تحديث وتحسين المعرفة والمعلومات لدى المشاركين فيها حول الأمراض والأدويةومعرفة الجديد في علم الصيدلة. ويحاضر فيها محاضرون من مختلف الجهات التعليميّة والصحيّة من معهد عمان لمساعدي الصيدلة وجامعة نزوى وكلية عمان الطبية ومستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومن مجمع بركاء ومجمع بوشر الصحي.

وافتتحت الدورة بكلمة للصيدلاني حسن الغافري مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بمحافظة جنوب الباطنة، وقدّم شكره لكل من ساهم في إنجاح الدورة، كما قدم التوجيهات والإرشادات للمشاركين للأخذ بها أثناء انعقاد الدورة. وألقى البروفيسور مصطفى فهمي عميد معهد عمان لمساعدي الصيدلة كلمة تحدث فيها عن مستقبل قسم الصيدلة في السلطنة. وألقت حميدة البلوشية رئيسة قسم الرعاية الصيدلانية وممثلة الجمعية الصيدلانية العمانية كلمة تحدثت فيها عن دور وأهداف الجمعية، وتشجيع الصيادلة للانضمام لعضوية الجمعية، لرفع مستوى المهنة بشكل عام. وفي ختام اليوم الأول للدورة تم تكريم المحاضرين.

ويشار إلى أنّ اليوم الأول للدورة شهد عقد 4 محاضرات عن فسيولوجيا الجهاز التناسلي، وعلاج عقم المرأة حيث يحتاج البعض إلى علاج هرموني ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة، وكذلك عن سائل منع الحمل التي يجب على كل موظفي الصيدلة الإلمام بها جيدا. ويشهد اليوم الثاني للدورة إلقاء 5 محاضرات تشمل العلاج الدوائي لضغط الدم والحديث عن أمرض القلب ومرض السكري في حالات الطوارئ وعن أدوية معالجة تجلط الدم. وفي اليوم الثالث يجري تسليط الضوء على أمراض النقرس وأمراض المناعة الذاتية والأدوية المعالجة لها. وفي اليوم الرابع تعقد 5 محاضرات عن العلاج الكيميائي وكيفية التحكم وتخفيف من الألآم الناجمة عن مرض السرطان والرعاية الصيدلانية للأمراض الجلدية. وفي اليوم الخامس 5 محاضرات عن فسيولوجيا الغدد النخامية وأدوية فرط نشاط الغدة الدرقية.

تعليق عبر الفيس بوك