مقالات علمية متنوّعة في العدد الجديد من مجلة عمان الطبية

مسقط - الرؤية

أصدر المجلس العماني للاختصاصات الطبية عددًا جديدًا من مجلة عمان الطبية يحتوي على مقالة افتتاحيّة ومقالة وصفية وثماني مقالات بحثية وثلاثة تقارير عن دراسات بحثية وغيرها. ويتناول العدد بعض القضايا الهامة في الرعاية الصحية وبعض الأبحاث العلمية في الطب، تزود الخبراء والمختصين وأيضا العامة بمعلومات جديدة ومثرية.

وتناولت المقالة الافتتاحيةبعنوان "فيروس زيكا: انتفاضة بعد سنوات من السبات" الأوضاع المتأزمة لانتشار فيروس زيكا في أمريكا الجنوبية والوسطى إضافة إلى منطقة الكاريبي، وهي أوضاع لم يسبق لها مثيل في تهديدها للصحة العالمية.

وتناولت المقالة تاريخ الفيروس وأسباب انتشاره وكيفية التصدي له ومنع انتشاره في السلطنة. وينتشر فيروس زيكا عن طريق التعرض للدغة أنثى البعوض المعروفة علميا بـ Aedes aegypti)). كما ينتشر الفيروس بعدة طرق أخرى وهي من الأم لجنينها، والاتصالات الجنسية، ونقل الدم الملوث. وتختتم المقالة بالتحذير من انتشار فيروس زيكا الذي يعتبر آفة دولية يجب توحيد الجهود واتخاذ إجراءات حازمة وسريعة من أجل التصدي له.

ولخّصت مقالة وصفية معنونة بـ "كيف يمكن الاستفادة من الـ (هايبرثيميا) أو فرط الحرارة؟" كيفية استخدام (هايبرثيميا) في علاج الأورامالخبيثة عن طريق رفع حرارة الخلايا. وأوضحت المقالة أن استخدام هذا النوع من العلاج له عدة طرق، ويتم التعرف على الطريقة الصحيحة والمناسبة اعتمادا على نوع الورم وكيفية انتشاره في الجسم. وتؤكد العديد من الدراسات نجاعة استخدام (هايبرثيميا) في علاج الاورام الخبيثة بشرط الاعتماد على موضع الورم في الجسم لتحديد استخدام الطريقة المناسبة من طرق هذا العلاج.

وهدفت إحدى المقالات البحثية إلى اكتشاف فوائد استخدام تطبيق للهواتف الذكية uHear في الكشف عن بعض المشاكل في السمع، وذلك عن طريق معاينة دقة التطبيق في الوضع السريري وفي الحجرة العازلة للصوت ومقارنتها بمعايير قياس السمع المتعارف عليها علميا. ووصلت المقالة إلى نتيجة مفادها أن استخدام هذا التطبيق في الوضع السريري لا يمكن الاعتماد عليه لعدم دقته في الكشف الأولي، بينما عمل التطبيق بصورة أفضل حينما تمّ اختباره في الحجرة العازلة للصوت. كما توجد إمكانيّة لاستخدام تطبيق uHear في استبعاد بعض حالات العجز السمعي حتى في الوضع السريري.

ويشار إلى إصدار مجلة عمان الطبية في العام 1984، وهي مجلة علمية محكمة تصدر 6 مرات في السنة عن المجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتصدر باللغة الإنجليزية، وتهدف إلى خدمة الأطباء والباحثين وجميع العاملين والمهتمين بالحقل الطبي عن طريق نشر دراسات ومقالات محكمة في جميع العلوم الصحيّة والطبية، ويمكن الاطلاع على الأعداد السابقة من خلال زيارة موقع المجلة على الإنترنت.

تعليق عبر الفيس بوك