ارتفاع عدد ضحايا زلزال اليابان إلى 16 قتيلا ومئات المصابين

طوكيو - رويترز

هز زلزال بلغت قوته 7.3 درجة جنوب اليابان في ساعة مبكرة من صباح أمس، مما أسفر عن سقوط 16 قتيلا على الأقل وإصابة المئات كما حوصر آخرون تحت أنقاض مبان منهارة. ووقع الزلزال بعد يوم من زلزال آخر أسفر عن سقوط تسعة قتلى في نفس المنطقة. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن 16 شخصا لقوا حتفهم ونقل أكثر من ألف للمستشفيات للعلاج.

وفتش عمال الإنقاذ بين أنقاض المباني المنهارة والطين أمس في محاولة الوصول للمحاصرين إلا أن توابع الزلزال عطلت جهود الإنقاذ وأثارت مخاوف من احتمال وقوع المزيد من الزلازل القوية.

وقال جون بليني وهو أستاذ في الجيوفيزياء بهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية "خلال الأيام والأسابيع المقبلة لن يكون مفاجئا أن تحدث زلازل أخرى بنفس هذه القوة." وأوقفت مصانع تنتج قطع غيار السيارات والمكونات التقنية لشركات من بينها سوني وهوندا للسيارات الإنتاج في الوقت الذي تقيم فيه الأضرار.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن جهود الإنقاذ صعبة في ظل توقعات الأرصاد الجوية بهطول أمطار أثناء الليل مما قد يلحق المزيد من الأضرار بالمباني الضعيفة ويسبب انهيارات أرضية. وقال آبي في اجتماع وزاري بعد الكارثة "ليس هناك أهم من حياة البشر وهو سباق مع الوقت... أريد أن تستمر أنشطة الإنقاذ بأقصى جهد ممكن."

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال قرب مدينة كوماموتو في جزيرة كيوشو الجنوبية على عمق عشرة كيلومترات.

وتفيد تقارير بأن ضررا بالغا لحق بمنطقة شاسعة واندلعت حرائق وانقطع التيار الكهربائي وانهارت مبان. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن السلطات طالبت سكان مناطق قريبة من أحد السدود بالرحيل عنها بسبب مخاوف من احتمال انهياره. وصدر بسبب هذا الزلزال تحذير من وقوع أمواج مد عاتية (تسونامي) لكن تم رفعه لاحقا كما قال مسؤول حكومي بارز إنه لم ترد أي تقارير عن أي شيء غير عادي في ثلاث محطات نووية بالمنطقة.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء إن من المعتقد أن نحو 80 شخصا محاصرون أو مدفونون تحت الأنقاض مضيفا أنه سيجري إرسال قوات إضافية للمساعدة مع توقعات بوصول ما يصل إلى 20 ألفا بحلول يوم الأحد بالإضافة إلى المزيد من رجال الشرطة ورجال الإطفاء والمسعفين. وقال سوجا "نبذل قصارى جهدنا للتعامل" مع الكارثة. وقالت هيئة الأرصاد اليابانية إنه وقع أكثر من 230 تابعا على الأقل على المستوى الأول وفقا للمقياس الياباني للزلازل منذ زلزال يوم الخميس.

تعليق عبر الفيس بوك