حلقة عمل للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لمرضى السكري بالظاهرة

عبري - ناصر العبري

بدأت أمس فعاليات حلقة العمل التدريبية حول داء السكري التي ينظمها مركز السكري بمحافظة الظاهرة بقاعة المؤتمرات بمستشفى عبري المرجعي. وتستمر لثلاثة أيام تزامناً مع الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام.

ويشتمل برنامج الحلقة على جوانب علمية ونظرية وتطبيقية تتمحور جميعها حول الارتقاء بخدمات ورعاية مرضى السكري بمختلف جوانبها التشخيصية والعلاجية والوقائية. وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات وصقل قدرات العاملين الصحيين من الأطباء والممرضين والممرضات بما يعزز من خدمات الرعاية الصحية لمرضى السكري.

وتشهد الحلقة تقديم أوراق علمية تتناول التعريف بالسكري وشمولية خدمات معالجة مرضى السكري بالمؤسسات الصحية وتسليط الضوء على مجالات الفحص والتشخيص المختبري والإكلينيكي لمرضى السكري من الجنسين بمختلف الأعمار بناء على ملاحظات تشخيصية يقوم بها الطبيب في المؤسسة الصحية واستعراض مفهوم وأهمية وجوانب التغذية العلاجية لمرضى السكري ومناقشة المشاكل الصحية التي تصيب مرضى السكري وأهمية معرفة نوع التشخيص وذلك للتقييم التغذوي، ومعرفة علاقة السكري ببعض الأمراض والمضاعفات الصحية. وتتناول الحلقة دور التغذية مع ممارسة رياضة المشي في الحد من مضاعفات مرض السكري بنوعيه الأول والثاني وعلاقة التغذية بمرض السكري، ودور اخصائيي التغذية في توعية مرضى السكري وذويهم بأهمية الغذاء الصحي الموصى به طبيا لمريض السكري.

ويشار إلى أن مركز السكري بمحافظة الظاهرة يقوم بدور هام في كل ما يتصل بتقديم الخدمات الصحية لمرضى السكري بجوانبها التشخيصية والعلاجية. وحسب الإحصائية الأخيرة يبلغ عدد مرضى السكري المسجلين بمحافظة الظاهرة (6143) مريضا ومريضة تتوفر لهم مختلف جوانب الرعاية الصحية بجانب المناشط التثقيفية والتوعوية التي تهم المرضى وتهم الفرد والأسرة والمجتمع بصورة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك