"بلدية مسقط" تغلق 112 محلا وتتلف 1269 كجم مواد غذائية وترصد851 مخالفة في الربع الأول

مسقط - الرؤية

نفذت أقسام التفتيش والرقابة على الأغذية بمختلف المديريات العامة لبلدية مسقط بولايات (السيب، بوشر، مطرح الكبرى، العامرات، قريات) خلال الربع الأول من العام الجاري 10237 زيارة ميدانية على المطاعم والمقاهي والمنشآت الغذائية والصحية أسفرت عن إغلاق 112 محلا ومنشأة غذائية وتحرير 851 مخالفة لعدم تقيدها بالاشتراطات الصحية المعمول بها في اللوائح والقوانين البلدية الخاصة بوقاية الصحة العامة، وإتلاف 1269 كلجم من اللحوم والدواجن والأسماك والمواد الغذائية المتنوعة والأغذية المطبوخة بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك وانتهاء الصلاحية والتلف، إلى جانب إتلاف 1483 علبة من المياه والمشروبات الغازية و2064 أداة وقطعة مستخدمة في الطهي لعدم صلاحية الأدوات المستخدمة في تنفيذ العمل للاستخدام الآدمي و109 كغم من أدوات التجميل منتهية الصلاحية.

وأغلقت فرق التفتيش في ولاية السيب 48 منشأة ورصدت 318 مخالفة، كما أغلقت في ولاية بوشر 22 منشأة وتم تحرير 250 مخالفة، أمّا في ولايتي مسقط ومطرح فقد أغلقت 39 منشأة وتم تحرير177 مخالفة، وفي ولاية العامرات فقد تم رصد 60 مخالفة وغلق منشأتين. وفي ولاية قريات فقد تمّ رصد 46 مخالفة وغلق منشأة واحدة.

وتؤكد بلدية مسقط حرصها الدائم على الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك من خلال عمليات التفتيش الدورية والمفاجئة وتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية والأغذية، للتأكد من تقيد هذه المنشآت بالاشتراطات الصحية وفق الضوابط والقوانين المنظمة لهذا الجانب.

ونفذت بلدية مسقط ممثلة المديريات بالولايات ومكتبي التفتيش الصحي بمطار مسقط الدولي وميناء السلطان قابوس زيارات دورية العام الماضي بلغ عددها 43174 زيارة تم خلالها تفتيش 1175 طنا من المواد الغذائية ومنتجات الألبان واللحوم وفرض الحجر الصحي وتفتيش عدد 3919 طنا من المواد الغذائية المخلفة والمواد المضافة، حيث يعمل هذا الفريق على تفتيش المحلات التجارية والبضائع المستوردة وسيارات النقل بمختلف أنواعها المبردة والعادية؛ وذلك للتأكد من تحقق كافة الاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية المقررة وسلامة المواد الغذائية والمستهلك. كما قام كادر مفتشات الصحة بالبلدية المكون من 17 مفتشة بـ 6871 زيارة لـ 1014 محل تجميل نسائي ونادي صحي خلال العام الماضي. بهدف الإشراف ومتابعة أنشطة صالونات تصفيف الشعر والتجميل والصالات الرياضية النسائية لضمان التزامها بالاشتراطات الصحية، وتوعية وإرشاد العاملين في المحلات العاملة في هذه المجالات ورصد الملاحظات وضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات بشأنها حسب الأنظمة واللوائح البلدية.

وأجرى المختبر المركزي لبلدية مسقط العام الماضي فحوصات مكروبيولوجية على 1832 عينة كشفت عن 82 عينة غير مطابقة. إضافة لإجراء 44 فحصا كيميائيا كان منها 7 عينات غير مطابقة. وقد تم تجهيز المختبر المركزي مؤخرا بثلاثة أجهزة للفحص الكيميائي وهي جهاز التحليل اللوني والذي يقوم بتحليل العناصر الكيميائية والمركبات العضوية والمبيدات ومختلف الملوثات وجهاز الكروماتوجرافي السائل لتحليل العناصر والمركبات كالسكريات والمضافات الغذائية وجهاز ICP المختص بتحليل العناصر المعدنية في المياه. كما ساهم المختبر المركزي في إجراء دراسة مسح السموم الفطرية في المكسرات الخام المرحلة الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك