السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : "الصحة" تحتفل بتدشين مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى بمستشفى النهضة

الأربعاء 13 أبريل 2016 01:03 م بتوقيت مسقط

ضمن المبادرات التي تشرف عليها منظمة الصحة العالمية

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعـيدي

دشنت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالتعاون مع قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى بمستشفى النهضة أمس مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى، بحضور الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة والدكتور سالم بن سعيد القصابي مدير مستشفى النهضة بالإنابة، بمشاركة عدد كبير من الكوادر الطبية والتخصصات الفنية المختلفة الأخرى بالمستشفى، وتستمر ليومين بقاعة الاجتماعات بالمستشفى.

وألقى الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة كلمة أوضح فيها أنّ من أهـداف المبادرة التي ينفذها مركز ضمان الجودة حاليا إنشاء برنامج يعنى بمبادرة سلامة المرضى في مختلف المستشفيات، عن طريق استخدام المعايير ذات مجال علمي يسمح للمستشفيات بتقويم ما تقدمه من رعاية للمرضى، ولبناء قدرات كافة العاملين في نطاق سلامة المرضى بالمستشفيات، وإشراك المستفيدين من الخدمة نفسها في تحسين مأمونية الرعاية الصحية. وأضاف أنّ المشروع يعد من أهم المشاريع التي يقوم بها المركز ضمن الجهود التي تبذل لإنجاز أهداف الخطة الخمسية الحالية من 2016 وحتى 2020، وأنّه يوجد توجه في تطبيق هذه المبادرة في عشرة مستشفيات بالسلطنة خلال العام الحالي

وأشار مدير عام مركز ضمان الجودة إلى وجود خمس نقاط أو معايير سيتم من خلالها تقييم مختلف المستشفيات لتكون مستشفيات مراعية لسلامة المرضى منها القيادة والإدارة، وإشراك المرضى والمجتمع بشكل عام، إلى جانب الممارسات السريرية الآمنة، وأخيراً التعلم مدى العمر.

وقدمت الدكتورة رشا بنت محمد رضا العبدوانية مساعدة المدير للشؤون الطبية والطبية المساعدة بمستشفى النهضة شكرها للقائمين في مركز ضمان الجودة بالوزارة على الجهود المجيدة التي يقومون بها في تنفيذ مشروع مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى، وعلى اختيار مستشفى النهضة ضمن إحدى مستشفيات السلطنة لتطبيق هذه المبادرة التي تهتم بسلامة المرضى، وذكرت بأنّه تتواجد فيه عدة تخصصات كالعيون والأذن والأنف والحنجرة والأسنان وجراحة الفك وغيرها من التخصصات الأخرى، التي تساهم في رفع وتحسين الخدمات الصحية بالمؤسسة التي تقدم للمرضى، مع أهمية العمل الجماعي في إنجاح هذا المشروع.

وأشارت الدكتورة رشا العدوانية إلى أنّه مع اطلاقة حملة البرنامج بالمستشفى فإنّه سيتم عمل حلقة عمل لتدريب عدد من الكوادر الطبية ومن مختلف التخصصات بأقسام المستشفى لتدريبهم عليه نظرياً وعملياً. وأوضحت أنّ الهدف من تدشين الحملة هو لترسيخ مبدأ مأمونية الخدمة في المؤسسات الصحية بشكل عام ومن بينها مستشفى النهضة.

وتنوّعت فقرات البرنامج بالمحاضرات العلمية المختلفة التي ألقاها الدكتور خالد أبو المجد من مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة أمام المشاركين بالمبادرة. ويشار إلى أنّ تقييم المستشفيات المراعية لسلامة المرضى هو آلية تم وضعها من أجل تقييم مدى سلامة المرضى في المستشفيات، فهي تضع أمام المؤسسات وسيلة لتحديد مستوى سلامة المرضى سواء كان الهدف البدء في تنفيذ برنامج خاص بمبادرة سلامة المرضى أو كجزء من برنامج قائم بالفعل يتعامل مع هذا الأمر.

ويذكر أنّ مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى تعد هي إحدى مبادرات منظمة الصحة العالمية التي تهدف لمساعدة المؤسسات الصحية داخل البلدان المختلفة على البدء بتنفيذ برنامج خاص بمبادرة سلامة المرضى من الناحية المرجعية والتحسين الذاتي، كما أتى الهدف من تنفيذها لترسيخ مبادئ سلامة المرضى بالمستشفيات، وستستمر لمدة عام. وسبق وتمّ تدشين مثل هذه المبادرات في عدد من المستشفيات الحكومية بالسلطنة (نزوى والرستاق وخولة) والخاصة في مستشفيات ستار كير والرفاع.