وزير الصحة يلتقي فريق عمل الأمم المتحدة في ختام زيارته للسلطنة

مسقط - الرؤية

اختتم فريق عمل الأمم المتحدة التنسيقي رفيع المستوى المشترك بين منظمات الصحة العالمية والأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم الإنمائي إلى السلطنة برنامج زيارته للسلطنة التي التقى خلالها بكبار المسؤولين المعنيين بالقطاع الصحي إلى جانب ذوي العلاقة بمؤسسات القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني.

وفي ختام برنامج زيارة الفريق عقد أمس بوزارة الصحة اجتماع موسع بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء، وتم استعراض نتائج الزيارة ومرئيات وتوصيات الفريق لتطوير العمل المشترك ودعم ومساندة القائمين على القطاع الصحي والمسؤولين العمانيين في الجهات الأخرى ذات العلاقة في إستراتيجيات وخطط السلطنة في مجابهتها لهذه الأمراض خاصة فيما يتعلق بتنفيذ خطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية والعمل على حل أي معوّقات تواجهها.

وتأتي زيارة فريق عمل الأمم المتحدة التنسيقي رفيع المستوى المشترك في إطار زيارات مماثلة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة لمتابعة تنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الأمراض غير المعدية الصادر في سبتمبر 2011 الذي تعهدت فيه الدول الأعضاء (بما فيها السلطنة) بالتصدي لخطر الأمراض غير المعدية من خلال العمل مع مختلف القطاعات في الدولة. ويقوم الفريق بتقديم الدعم الفنّي للدول الأعضاء من أجل رفع مستوى الاستجابة للأمراض غير المعدية والاستعداد لتقييم النظم الصحية على مستوى العالم في عام 2018.

ويضم وفد الأمم المتحدة المشترك بين وكالاتها الخمس (14) عضوًا برئاسة سعادة الدكتور اوليج تشتنوف - مساعد المدير العام لشؤون الأمراض غير المعدية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية و(13) خبيراً من خبراء المنظمات التابعة للأمم المتحدة. وقامت وزارة الصحة ترجمة منها للإعلان السياسي للأمم المتحدة بتشكيل لجنة وطنية عليا متعددة القطاعات للأمراض المزمنة غير المعدية برئاسة سعادة الدكتور وكيل الوزارة لشئون التخطيط. وعملت اللجنة على إصدار السياسة الوطنية للأمراض غير المعدية التي تم إقرارها من مجلس الوزراء مطلع هذا العام، وجار العمل على إعداد الخطة التنفيذية لهذه السياسة.

وتركز مهمة فريق العمل المشترك لوكالات للأمم المتحدة على الأمراض غير المعدية في تقديم الدعم الفني إلى حكومة السلطنة المتمثل في رفع مستوى الاستجابة الوطنية للقطاعات المتعددة بشأن الأمراض غير المعدية، وذلك تماشيا مع خطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية 2013-2020 المنبثقة من خطة العمل العالمية والإقليمية لمنظمة الصحة العالمية عن الأمراض غير المعدية 2013-2020.

تعليق عبر الفيس بوك