الرئيس التنفيذي لـ"مواصلات": لا نية لرفع أسعار التذاكر.. وخطوط جديدة تدخل الخدمة مايو المقبل

تأهيل الكوادر البشرية بدورات متخصصة من "UITP".. و95% نسبة التعمين

< ندرس زيادة عدد الرحلات خارج مسقط.. وصحار وصلالة على رأس أولوياتنا

< 1.1 مليون راكب خلال أول خمسة أشهر.. وتوجه لتوسيع الوجهات لمدن خليجية

مسقط - راشد البلوشي

قال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات"، إن الشركة تقوم خلال الفترة الحالية بإعداد خطتها الإستراتيجية للنقل العام بالحافلات والتي تشمل كافة محافظات ومناطق السلطنة، والتي تم توقيعها في العام الماضي.. موضحا أن الخطة ستوضح تفاصيل الخطوط الجديدة وأولويات تشغيلها وتفاصيل متطلبات التشغيل من موارد مالية وبشرية وبنية تحتية وغيرها الكثير، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم الكشف عن الدراسة نهاية مايو المقبل.

وأوضح البلوشي -خلال حديثه إلى "الرُّؤية"- أنَّ بين هذه الجوانب التي ركزت عليها الدراسة بحث إمكانية تقديم خدمات النقل العام في المدن الرئيسية؛ مثل: صلالة وصحار، وستعطى الأولوية بحيث تكون فيها نفس خدمات النقل العام في محافظة مسقط، مبينا أن تطبيق هذه الجوانب مرتبطة بالموارد المالية المتاحة، ويبلغ عدد موظفي الشركة حاليا 766 موظفًا، وأنَّ نسبة التعمين في الشركة بلغت حتى نهاية العام الفائت 95% من إجمالي عدد العاملين، وهي أكبر نسبة توطين في قطاع النقل العام على مستوى الخليج العربي. كما حصلت الشركة على عدد من الدروع وشهادات التقدير في مجال التعمين والخدمة الممتازة التي تقدمها آخرها عام 2014م من قبل وزارة القوى العاملة. مضيفا بأنَّ شركة النقل الوطنية العمانية تعتبر عضوا دائما في الاتحاد العالمي للمواصلات (UITP) وهي منظمة دولية تخص مجال النقل العام، وتعتبر الشركة من أقدم أعضائها بمنطقة الشرق الاوسط.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"مواصلات": قامت الشركة خلال العام الماضي بتوقيع عقد توفير الخدمات الاستشارية لتطوير الخطة الاستراتيجية لشركة النقل الوطنية العمانية حتى 2040 مع شركة إينكو الإسبانية المتخصصة والرائدة في مجال النقل العام. ويهدف المشروع إلى وضع خارطة طريق واضحة المعالم لتطور الشركة وتحولها إلى شركة رائدة في مجال تشغيل الحافلات على مدى الفترة القادمة من 2015-2040. وتتضمن الخطة الرئيسية ثلاثة أهداف عريضة أولها أنها ستحدد الاستراتيجية وخريطة الطريق لنشر خدمات النقل العام بالحافلات بتفاصيلها بداية من مسقط وبعد ذلك في باقي مدن ومناطق السلطنة والخطوط التي يمكن أيضا تشغيلها خارج السلطنة. كما انها سوف تتضمن خطة مالية متكاملة لاعتماد التمويل من وزارة المالية وأيضا مصادر التمويل البديلة التي تطمح الشركة لخلقها وثالثا وهو الأمر الاهم فإن الخطة الرئيسية ستحدد مستقبل المتطلبات من الأراضي والبنية اللازمة لتأسيس ودعم مشاريع البنية الأساسية الخاصة بهذا المجال مثل بناء محطات رئيسية ومحطات فرعية وورش صيانة والمرافق الأخرى المختلفة وبالتالي برنامج متكامل للأراضي المطلوب توفيرها للفترة المشار اليها لإعتماد وزارة الإسكان.. وستحدد الدراسة الخطوط الجديدة المقترحة للنقل العام في مسقط واغلب محافظات السلطنة وعدد الحافلات المطلوبة وانواعها وخطة الموارد البشرية وطرق التمويل وخطط التسويق واستخدام التكنلوجيا الحديثة والدعم الفني والبشري والخدمي وتحديد افضل الاماكن لإقامة مكاتب الشركة والفروع و ورش التصليح والصيانة وكذلك الاستخدام الامثل لإراضي الشركة والبنية التحتية المطلوبة والانشطة الاضافية المقترحة وغيرها الكثير.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية: شهدنا خلال الفترة الماضية إقبالًا نحسبه جيدا جدا، وذلك من خلال نقل 1.1 مليون راكب خلال الخمسة أشهر الأولى فقط من بدء العمليات الجديدة بمحافظة مسقط، والأمر اللافت وجود عدد كبير من المواطنين الذين يستخدمون الخدمة بشكل يومي.

وعلق البلوشي على "تعرفة الخدمة" وما إذا كانت هناك نية لرفعها: لا توجد نية لدى الشركة برفع أسعار التذاكر في الوقت الراهن، وقد قامت الشركة في الأول من شهر مارس المنصرم بتطبيق التسعيرة التي أعلنت عنها مسبقا، حسب خطة الأسعار المعلنة وذلك بعد انتهاء العروض المجانية والترويجية، وتثبيت هذه الأسعار للتذاكر جاء قبل إعلان الحكومة برفع الدعم عن المحروقات.

وحول ما اذا كان هناك توجه من مواصلات تسير الحافلات بين دول مجلس التعاون، أكد البلوشي أنَّ الشركة تعمل حاليا على دراسة زيادة عدد الرحلات خارج محافظة مسقط، منها إلى ميناء صحار والتي على إثرها ستنطلق رحلات من منطقة الميناء إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن "مواصلات" تربط إمارة دبي حاليا بخطين الأول قادم من صلالة والآخر من مسقط، وندرس جدوى توسيع الوجهات لتشمل مدن خليجية أخرى، كما أننا ندرس زيادة عدد الرحلات إلى محافظة ظفار خلال فصل الخريف للراغبين في قضاء إجازاتهم هناك.

وتابع بقوله: تم تصميم الحافلات على مواصفات فنية حديثة تمت فيها مراعاة الظروف الجغرافية بالسلطنة سواء كان ذلك له علاقة بأحجام ومواصفات الحافلات وهندسة الطرق التي سيتم تشغيل الحافلات عليها او الهندسة المرورية بأشكالها المختلفة وكذلك الارتفاعات ومناطق الانحدار في محافظة مسقط وايضا درجة الانحناءات ومنطقة دوران الحافلات في بعض التقاطعات أسفل الجسور وغيرها. وكذلك أيضا المواصفات الفنية للمحرك وناقل الحركة والأجهزة الميكانيكية والكهربائية ودرجة ملاءمتها لطبيعة الوقود المستخدم في السلطنة وايضا المسافة التي تقطعها دون الحاجة الى اعادة التعبأة، كما اخذنا في الحسبان مراعات توفير مساحات أولوية للعائلات والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

الهوية التعريفية

وفيما يتعلق تدشين الهوية التعريفية الجديدة للشركة، قال البلوشي: لقد دشنت شركة النقل الوطنية العمانية في 2015م هويتها التعريفية الجديدة التي تأتي تماشيا مع متطلبات المرحلة المقبلة من عمليات التشغيل الجديدة التي تقوم بها الشركة والتوسعة في عمليات النقل العام.. والمشروع شمل تطوير هوية تعريفية جديدة وشاملة للشركة كتصميم العلامة التجارية وتطبيقاتها لتطوير وتنفيذ والحفاظ على إستراتيجية متكاملة للعلامة التجارية متماسكة ومسايرة للتطور الذي تشهده الشركة والذي يشمل كافة الأصول من حافلات ومبانٍ...وغيرها، وستعمل على جذب المستخدمين الجدد الذين يستخدمون حاليا وسائل النقل الخاصة كالسيارات والدراجات وغيرها وايضا الاحتفاظ بالمستخدمين الحاليين للنقل العام.

ويمثل المشروع أهمية إستراتيجية كون النقل العام جزءًا لا يتجزَّأ من منظومة الأداء العالي والمتميز للمدن التي تسعى لخلق الوظائف وجذب الاستثمارات ودعم نوعية الحياة المتميزة لمواطنيها والمقيمين بها. فالنقل العام هو للمصلحة العامة وتمس فوائده المستخدمين والغير مستخدمين على حد سواء، كما ان الاهتمام والدعم الحكومي الحالي يجب تنميته بالصوره المثلى للخروج بأفضل فائدة للتطور الذي سيحدث للنقل العام بالسلطنة، ان زيادة استخدام النقل العام له فوائد ملموسه للجميع وهو يمثل استثمار أساسي. كما ان الصورة المتميزة للنقل العام يجذب المستخدمين مما يؤدي الى ارتفاع الإيرادات وازدياد الطلب على خدمات النقل العام، بدوره مع ارتفاع الإيرادات وازدياد الطلب يزيد من احتمالية توسع الخدمات وتحسينها، مما يجعل النقل العام أكثر جاذبية للمستخدمين. باختصار فإن خلق صورة متميزة للنقل العام يؤدي الى حلقة متصلة من ازدياد الطلب ورفع مستوى الخدمة وانخفاض استخدام السيارات الخاصة ومشاكلها المختلفة.

وأضاف: دشنت الشركة في العام المنصرم حافلات النقل العام داخل المدينة الجديدة، حيث تم توقيع الاتفاقية وتوريد الحافلات في نفس العام وهو إنجاز آخر يسجل للشركة.. والحافلات الجديدة من نوع الحافلات المنخفضة الارتفاع Low Floor وذلك لتسهيل وتسريع عملية الصعود والنزول والتي تم جلب 40 حافلة لأول مرة للعمل داخل السلطنة من قبل شركة الاولى للسيارات وكلاء شركة VDL الهولندية المصنعة لها وهي احدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال. وقد صممت خصيصا لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة وقد تم مراعات توفير مساحات للعوائل وذوي الاحتياجات الخاصة بها. وتتميز هذه الحافلات بمواصفات فنية حديثة تمت فيها مراعاة الظروف الجغرافية بالسلطنة سواء كان ذلك له علاقة بأحجام ومواصفات وهندسه الطرق الرئيسية او الفرعية التي سيتم تشغيل الحافلات عليها او الهندسة المرورية بأشكالها المختلفة وكذلك الارتفاعات ومناطق الانحدار في محافظة مسقط وايضا درجة الانحناءات ومنطقة دوران الحافلات في بعض التقاطعات أسفل الجسور وغيرها. وكذلك أيضا المواصفات الفنية للمحرك وناقل الحركة والأجهزة الميكانيكية والكهربائية ودرجة ملاءمتها لطبيعة الوقود والمواد المستخدمة في السلطنة.

كما دشنت مواصلات في 22 نوفمبر 2015م -والكلام لا يزال للرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات"- خدمات النقل العام على خط روي-المعبيلة على طول شارع السلطان قابوس، إضافة إلى استخدام حافلات جديدة في الخطوط القائمة سابقا والتي تشمل روي-الوادي الكبير وروي-وادي عدي. كما تم تدشين الخدمة بشكل مجاني في بدايتها ومن ثم بعرض ترويجي انتقالا الى اسعار تنافسية وفي متناول ايدي الجميع، وذلك لتحقيق الهدف من انشاء منظومة النقل العام، ايضا دشنت مواصلات خلال العام المنصرم حافلاتها الفاخرة الجديدة للخطوط الطويلة، وبدأ التشغيل الفعلي لهذه الحافلات يوم الجمعة 25 ديسمبر 2015م على خطوط صلالة ومرمول وفهود بالاضافة الى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، على ان يتم توسيع عمليات التشغيل بحافلات جديدة اخرى تباعا خلال المرحلة القادمة.

وحول تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، قال البلوشي: قامت الشركة خلال العام الماضي بإرسال مجموعة من الموظفين إلى دورات تدريبية متخصصة ضمن الاتحاد العالمي للمواصلات UITP، كما تم تدريب وتأهيل عدد من السائقين خلال العام الماضي على عدة نماذج مستقلة تشمل القيادة المتقدمة، والخدمات والصيانة، وخدمة العملاء، القيادة والوقائية، مواصفات الخدمة، والأساسيات.

تعليق عبر الفيس بوك