الخميس, 15 نوفمبر 2018

خبر : مركز المحاكاة الطبي ينظم دورة للتدريب على الإدارة والدعم الطبي في الأزمات والكوارث

الإثنين 11 أبريل 2016 04:40 ص بتوقيت مسقط

بمشاركة 20 متدربا من مختلف المستشفيات المرجعية بالسلطنة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مركزُ المحاكاة الطبي -التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية- في الفترة من 5 وحتى 7 أبريل، دورة تدريبية حول الإدارة والدعم الطبي للأزمات والكوارث. وأقيمت الدورة في مركز المحاكاة الطبي بمشاركة 20 متدرباً في مختلف الفئات الصحية من مختلف المستشفيات المرجعية بالسلطنة، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، والأطباء المقيمين في البرامج التخصصية بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية. وتعد الدورة من أهم الدورات التي تعنى في مجال الاستعداد والتخطيط والاستجابة للأزمات والكوادث المختلفة من الناحية الطبية والادارية بالاعتماد على 7 مدربين معتمدين من قبل مجموعة دعم الحياة المتقدم البريطانية (ALSG).

وتضمنت الدورة التعليم النظري والتطبيق العملي خلال اليوم الأول والثاني في مركز المحاكاة الطبي، وشهد اليوم الثالث التطبيق الميداني بشكل يحاكي الواقع للأزمات الطبيعيةأو البشرية من المتوقع حدوثها، وكان التطبيق والتخطيط في استاد السيب الرياضي. وتهدف الدورة التدريبية إلى تدريب اكبر شريحة لتشمل مختلف الفئات الطبيه ( أطباء وممرضين ومساعدي تمريض وإداريين)، في جميع محافظات السلطنة باعتباره من الضروريات الملحة لجميع هذه الفئات في حالات الاستجابة لأي طارئ.

وتتمثل خطط عمل البرنامج في وضع آلية للتعامل في موقع الحدث بطريقة ممنهجة لإدارة الأزمات والكوارث، في عدة مراحل أهمها مرحلة الإعداد والتي تنشأ نتيجة التخطيط والتدريب الجيد، ومرحلة الاستجابة من خلال إدارة الموقع بالشكل المطلوب، ومرحلة التعافي وهي مرحلة ما بعد الحدث لاستخلاص المعلومات والاستجابة لأي حادث مستقبلي.

واشتملت الدورة التدريبية على عدد من المحاور منها كيفية الاستجابة والتصرف الصحيح للفريق الطبي الواحد أثناء حدوث أي أزمة سواء كانت طبيعية كالأعاصير والزلازل و الفيضانات أو نتيجة المسببات البشرية المختلفة وغيرها. ويأتي تنظيم الدورة من أجل التخطيط السليم لأي حدث محتمل، كخطة عمل خدمات الأسعاف، وخطة جاهزية المستشفيات والمراكز والمجمعات الطبية المستقبلة لحالات الاصابات الجماعية، وخطط أخرى تُعنى بالتنسيق بين الفرق الصحية والطبية كذلك ما تتطلبه من جاهزية المعدات المطلوبة كالأدوات الطبية والأدوات المساعدة مثل اجهزة الاتصال االلاسلكية وغيرها، كذلك تعريف المشاركين على كيفية تقييم الحالات المصابة والتصرف الأمثل لعلاجها حسب اولويات التصنيف.

وتدرب المشاركون على الخرائط لتوضيح سلاسل الاتصال وهياكل الإدارة كما تم تدريبهم على استخدام أجهزة الاتصال اللاسلكي لنقل تقارير ميدانية من موقع الحدث، والتدريب على تصنيف الحالات من خلال سيناريو مكتوب للإصابات، ومناقشة إجراءات الاتصال لاختبار تسلسل استدعاء الفرق وهيكل الاستدعاء، والتدريبات العملية بدون المصابين عن طريق الانتقال لمواقع الخطر المحتملة والاستجابة لحوادث تخيلية لأغراض التدريب كذلك التدريب متعدد الجهات والذي يتضمن التعامل مع المصابين سواء بإرسالهم أو بدون إرسالهم إلى المستشفيات.

وأضاف مدير الدورة الدكتور ناصر الحبسي استشاري اول طب الطوارئ بمستشفى القوات السلطان المسلحه أن تنظيم الدورة جاء بعد الاعتراف بمركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية كمركز تدريب اقليمي من قبل مجموعة دعم الحياة المتقدم البريطانية (ALSG)؛ ونسعى لتكثيف مثل هذه الدورات لتشمل الشريحة الاكبر للعاملين في القطاعات الصحية بالسلطنة.