بلدية مسقط تدشن تطبيق "بلديتي" على الهواتف الذكية بحزمة متنوعة من الخدمات الإلكترونية التفاعلية

مسقط - الرؤية

دشّن معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط أمس تطبيق الأجهزة الذكية "بلديتي" وذلك بنادي الواحات بحضور عدد من المسؤولين، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص بلدية مسقط على مواكبة التطور الرقمي والاستفادة القصوى من التقنية الحديثة، وتسخيرها في استحداث وتطوير آليات التواصل مع المستفيدين، من خلال تحقيق تقديم باقة من الخدمات البلدية الإلكترونية التي تسهل على الجمهور الاستفادة والوصول إلى الخدمات بشكل ميسر وتفاعلي سريع.

وخلال حفل التدشين ألقت نجلاء بنت ناصر الرواحية مديرة إدارة البرامج بالوكالة بالمديرية العامة لتقنية المعلومات ببلدية مسقط كلمة أشارت فيها إلى حرص بلدية مسقط على إيجاد سبل متنوّعة للتفاعل مع خدمات العمل البلدي، وسعيها الدائم للارتقاء بجودة وكفاءة أدائها المؤسسي؛ وذلك في ضوء تسارع نمو عالم التقنيات، والانتشار الكبير لاستخدام الهواتف الذكية الذي أوجد الحاجة إلى إيجاد وسائل مبتكرة تسهم في تطوير الخدمات وتعزيز مبدأ الشفافية وزيادة الثقة بينها وبين المتعاملين. وذلك تأكيدًا على تحقيق رؤى الاستراتيجيّة الوطنية نحو مجتمع رقمي ومعرفي.

وقالت: تحتفي بلدية مسقط بتدشين باكورة مشاريع المرحلة الرابعة من مراحل الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية "مرحلة التحول الإلكتروني" من خلال تدشين تطبيق الهواتف الذكية "بلديتي"، والذي يعتبر رافدًا تقنيًا جديدًا مساندا لخدمات العمل البلدي. موضحة أنّه تمّ العمل على ربط وتكامل خدمات التطبيق المختلفة بالبوابة المركزية للتحقق من الهوية الرقمية بالمركز الوطني للتصديق الإلكتروني بهدف التثبت من صحة الهوية للمستفيدين وتوفير بيئة عمل موثوقة وآمنة، وضمان سرية ومصداقية وسلامة المعلومات. كما تمّ الربط مع بوابة الدفع الإلكتروني "سابرسورس" من بنك مسقط والتي ستسهم بشكل كبير في إنجاز المعاملات بطريقة آمنة وسهلة إضافة إلى ربط وتكامل خدمات المعاملات الإلكترونية مع أنظمة وقواعد بيانات الجهات ذات الصلة وذلك بهدف الحصول على بيانات آنية محدثة من مصدرها الرسمي.

كما قدمت خديجة بنت عامر اليحمدية تخصصية أولى نظم معلومات ومديرة المشروع عرضًا مرئيًا استعرضت فيه رؤية التطبيق المتمثلة في توفير خدمات بلدية مسقط في أي وقت و أي مكان.. بمختلف التقنيات، وبطريقة ذكية والفئات المستفيدة من التطبيق وأهم الخدمات والمميزات التي يتضمنها التطبيق. كما أشارت إلى سعي فريق العمل نحو تطوير التطبيق وإضافة خدمات ومميزات تفاعلية جديدة خلال الفترة المقبلة مؤكدة أنّه سيتم تحديث التطبيق كل ستة أشهر.

ويوفر تطبيق "بلديتي" وسيلة ذكية للوصول إلى خدمات بلدية مسقط في أي مكان وأي وقت تحت شعار ("بلديتي" وسيلتك نحو حياة ذكية)، حيث يقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الخدمات التفاعلية مع إمكانية الدفع المباشر بطريقة آمنة مثل: تجديد التراخيص البلدية، وتجديد عقود الإيجار، وتجديد إباحات البناء، و خدمات مواقف السيارات مثل التصاريح، حجز المواقف، ودفع قيمة مخالفات السيارات، وغيرها من الخدمات التفاعلية. كما يوفر التطبيق خدمات للتواصل مع بلدية مسقط عبر وسائل تفاعلية متنوعة كالتواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111)، حيث يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية تقديم جميع أنواع البلاغات الخاصة بخدمات البلدية كالخدمات الصحية والنظافة ومكافحة الآفات وخدمات التشجير أو الإنارة أو الطرق أو المباني وغيرها. وتتم آلية إحالة البلاغات إلى الجهة المختصة بالبلدية والمكلفة بمعالجة نوع البلاغ المحدد، كما يمكن من خلال التطبيق متابعة حالة البلاغات التي تم تقديمها أو التعرف على جميع الإجراءات التي تمت؛ حيث يتضمّن التطبيق إمكانيات متعددة ومنها إمكانية تحديد موقع البلاغ تلقائياً وإرفاق صورة للحالة المراد معالجتها. كما يوفر التطبيق معلومات متنوعة عن بلدية مسقط وأهم أنشطتها وفعالياتها ، إضافة إلى كل ما يهم المقيم والسائح بمحافظة مسقط، حيث يوفر التطبيق قاعدة بيانات خاصة بمسقط وأهم المعالم السياحية والرئيسية بها كالمساجد والمستشفيات والمطاعم ومراكز التسوّق والمواقف وأماكن الجذب السياحي، إلى جانب عرض أرقام الطوارئ، وإضافة خاصية تحويل العملات. حيث يمكن للمستفيد الوصول إلى تلك الأماكن عن طريق الاطلاع على الخريطة التفاعلية بالتطبيق.

ويتميّز تطبيق "بلديتي" بخاصية التسجيل باستخدام التصديق الإلكتروني (PKI) والذي يُمكّن المستخدم من إنشاء ملفه الشخصي بطريقة آمنة وسهلة ومتابعة جميع معاملاته المرتبطة بخدمات بلدية مسقط كالتراخيص البلدية، وعقود الإيجار، وتصاريح البناء وغيرها من الخدمات بفعالية وتلقي الاشعارات عنها كاشعار المستخدم بانتهاء مدة سريان العقد أو التصريح أو عندما يوشك على الانتهاء حتى يتمكن المستفيد من المباشرة في تجديدها ودفع الرسوم المستحقة.

ويراعي التطبيق إضفاء ميزة الخصوصيّة في الاستخدام، فيما يتعلق بتغيير صورة الملف الشخصي، والمظهر العام للتطبيق، وتخصيص الخدمات والأعمال التي يرغب المستفيد بتلقي الإشعارات عنها، وقائمة للمفضلة من الخدمات ولتسهيل إدارة ومتابعة معاملات المستفيد، يوفر التطبيق لوحة تحكم ذكيّة تحتوي على خدماته المفضلة ويمكنه بسهولة متابعة التنبيهات الواردة عبر ملخص بياني، إضافة إلى إجراء بحث يتمكن من خلاله من عمل اللازم يشأن الخدمات التي تتطلب إجراءات فورية كالتجديد أو المتابعة، كما يوفر تطبيق "بلديتي" خيار عرض كافة الخدمات ذات الصلة في خريطة جغرافية تفاعلية.

إلى جانب ذلك يمكن للمستخدم الاستفادة من العديد من الخدمات الأخرى بدون الحاجة إلى المصادقة الإلكترونية، كخدمات إدارة مواقف السيارات، وعرض مشاريع بلدية مسقط، والبحث عن مكان في مسقط، والتواصل مع بلدية مسقط. ويمكن للمستفيدين تحميل تطبيق "بلديتي" حالياً من متجر التطبيقات (Google Play) للأجهزة التي تعمل على نظام (Android)، وسوف يكون التطبيق متوفرًا على (App Store) للأجهزة التي تعمل بنظام (IOS) وأنظمةWINDOWS في القريب العاجل.

تعليق عبر الفيس بوك