هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ونزول الأودية والشعاب في عدد من ولايات السلطنة

"الأرصاد الجوية" تتوقع طقسًا صحوًا إلى غائم جزئيا مع احتمال سقوط أمطار متفرقة

الرؤية - محمد قنات

توقعت هيئة الارصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم صحوا إلى غائم جزئياً على معظم محافظات السلطنة مع احتمال هطول أمطار متفرقة، مع احتمال تشكل السحب الركامية، وسقوط أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة ما بعد الظهيرة والليل، قد تمتد إلى المناطق الساحلية، مع احتمالية تشكل السحب المنخفضة أو الضباب في آخر الليل والصباح الباكر على محافظات شمال وجنوب الشرقية والوسطى. وقد شهد عدد من ولايات السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة أدت إلى نزول عدد من الأودية والشعاب جراء استمرار تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي.

وهطلت أمطار غزيرة على ولاية نزوى بمحافظة الداخلية تركّزت على مركز الولاية وتنوف وسعال وحي العين وغبرة نزوى والرحبة وطيمساء وفرق أدت إلى نزول وادي الهجري ووادي المصله وجريان عدد من الشعاب. وفي نيابة الجبل الأخضر هطلت أمطار غزيرة على الشيف أدت إلى جريان وادي بني جابر بينما هطلت أمطار خفيفة على سيح قطنة وحيل اليمن وسيق، وشهدت ولاية الحمراء هطول أمطار خفيفة على مركز الولاية وقرية بني صح، كما شهدت ولاية بهلا هطول أمطار غزيرة على الوادي الأعلى أدت إلى جريان الوادي بينما كانت هطلت أمطار متوسطة على الغافات والمعمورة وحي السعد أدت إلى نزول عدد من الشعاب، أمّا ولاية إزكي فقد شهدت هطول أمطار غزيرة على إمطي أدت إلى جريان وادي الحجر بينما هطلت أمطار خفيفة على سدي وقاروت الشمالية والمنزلية والطوق، كما هطلت أمطار غزيرة على ولاية سمائل تركزت على الجيلة والصويريج وأدت إلى جريان وادي قرن الجارية ووادي الجيلة فيما هطلت أمطار خفيفة على المدرة والعين ولزغ ووادي العق، وفي ولاية محوت بمحافظة الوسطى هطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة على مركز الولاية وحج وصراب وشتال سالت على إثرها عدد من الشعاب وجريان وادي دنجر .

وشهدت ولاية المضيبي والقرى المجاورة لها هطول امطار متفاوتة بين الخفيفة والمتوسطة أمس بعد ان استمر هطول الامطار من مساء الجمعة إلى جانب هبوب رياح نشطة جعلت الرؤية الأفقية في الولاية والقرى معدومة. وجرى وادي عندام أمس الأول ليقطع الحركة المرورية بين قرى إزكي والمضيبي. واستمر هطول الأمطار الخفيفة على قرى العيون وبرزمان بولاية المضيبي حتى فترة الظهيره أمس.

وشهدت معظم محافظات السلطنة أمس الأول هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة وهبوب رياح نشطة هابطة وتساقط لحبات البرد في بعض المناطق، وذلك نتيجة تأثير أخدود لمنخفض جوي، وتعرّضت محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية والظاهرة وأجزاء من محافظتي مسقط وجنوب الباطنة لعواصف رعدية وبردية مصحوبة بأمطار شديدة الغزارة أدت إلى جريان الأودية، فيما هطلت زخات من الأمطار الرعدية على محافظات البريمي وشمال الباطنة وأجزاء من ظفار.

وهطلت أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الغزارة على عدد من المناطق وهبت رياح قوية أثارت الغبار والأتربة على بعض المحافظات الشمالية أدت إلى تضرر عدد من الممتلكات وإقتلاع بعض الأشجار، كما يتوقع استمرار حالة عدم الإستقرار الجوي بحدة أقل على بعض المحافظات اليوم.

وتوقعت هيئة الإرصاد الجوية عبر نشرتها اليومية أن يكون الطقس غائم على المحافظات الشمالية للسلطنة مع احتمال مع هطول أمطار تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة، وتساقط لحبات البرد على محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسقط والبريمي والظاهرة والداخلية وشمال وجنوب الشرقية وصحو إلى غائم جزئيا على محافظتي الوسطى وظفار مع احتمال هطول أمطار متفرقة، فيما تهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهارا تتحول إلى جنوبية شرقية خفيفة ليلا بينما تهب على بقية محافظات السلطنة جنوبية إلى جنوبية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة تكون نشطة أحيانا على سواحل بحر العرب، وتكون حالة البحر هادئ إلى متوسط الموج على سواحل محافظة الشرقية والسواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر مع احتمال ارتفاع الأمواج لتصل إلى مترين ونصف المتر أثناء تشكل السحب الركامية الرعدية.

وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط اليوم 31 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية، أمّا في مدينة صلالة فتبلغ درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية. وفي السيب 31و 25 وفي خصب 33و26.

وكانت الولايات الشمالية للسلطنة قد شهدت هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، تدفق على إثرها عدد من الأودية والشعاب وتسببت في انقطاع الحركة المرورية. وفي محافظة مسقط هطلت أمطار خفيفة تركزت في مركز الولاية وسداب وحرامل والبستان، وشهدت ولاية مطرح هطول أمطار خفيفة على مركز الولاية والوطية والقرم وروي. وهطلت أمطار خفيفة على ولاية السيب تركّزت في مركز الولاية والمعبيلة الشمالية والمعبيلة الجنوبية والموالح الشمالية والموالح الجنوبية والحيل الشمالية والحيل الجنوبية والعذيبة وعمت الأمطار أيضًا ولايات العامرات في الحاجر والجفينة وسمكت والعاتكية. وفي نيابة حفيت بولاية البريمي هطلت أمطار خفيفة، أما في محافظة شمال الباطنة فقد هطلت أمطار خفيفة على ولاية صحار بمركز الولاية وصلان، كما شهدت ولاية صحم هطول أمطارا خفيفة على ولاية صحم تركزت على مركز الولاية والخشدة والحويل. أمّا ولاية السويق فقد شهدت هطول أمطار خفيفة على مركز الولاية وأم سيح والخضراء والصبيخي وشهدت ولاية الخابورة هطول أمطار متوسطة أدت إلى نزول الشعاب على مركز الولاية والهجاري والسرحات والبريك وقصبية الحواسنة.
وهطلت أمطار متفاوتة الغزارة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة والخفيفة على عدد من قرى ولايات محافظة الوسطى. ففي ولاية هيماء هطلت أمطار متوسطة على صدف والخميسن وجعلوني شرق الولاية. فيما شهدت بعض قرى ولاية الدقم هطول أمطار متوسطة بينما هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على قرى غافة محيان وصراب بولاية محوت سالت على إثرها عدد من الشعاب والأودية .
وشهدت ولاية قريات أمس هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد أدّت إلى سقوط وتكسير الكثير من الأشجار، وخاصة في منطقة المعلاه كما أدت إلى تكسر بعض الزجاج بمركز الفوز الكبير للتسوق بقريات وأنابيب المياه ببعض المنازل .فيما هطلت أمطار خفيفة على ولاية السنينة بمحافظة البريمي تركزت على مركز الولاية ومنطقة العويدة والخب والرقبه والسلاحية. وشهدت قرى وادي بن خروص بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة أمس هطول أمطار غزيرة شملت كافة قرى الوادي بدءا من قرية الهجير وحتى قرية العلياء وتركزت غزارة الأمطار على رؤوس الجبال المحاذية لجبال الجبل الأخضر، وجرت علي إثرها الأودية والشعاب الجبلية بغزارة ومنها واديي الحربي والعد.
وهطلت على ولاية سمائل أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة حيث بدأ تساقط الأمطار عند الظهيرة واستمر لعدة ساعات، وشمل معظم قرى ومناطق الولاية، وأدى ذلك إلى جريان معظم الشعاب والأودية بالولاية كوادي هيل والهوب والسدر والدن وأودية وادي بني رواحة وأودية العق.

وهطلت في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة شملت قرى الحزم وفلج الوسطى والعالي وجما والشبيكة أمطار متوسطة. بينما شهدت بعض القرى بمركز المدينة أمطارا بين الخفيفة والمتوسطة. كما شهدت قرى وادي السحتن وبعض قرى وادي بني غافر أمطارا تراوحت بين المتوسطة والخفيفة في بعض الأحيان، وتركز هطول الأمطار الغزيرة على رؤس الجبال مما أدى إلى جريان العديد من الشعاب.

وشهدت ولاية بهلا والقرى التابعة لها أمس هطول أمطار شديدة الغزارة مصحوبة بالصواعق الرعدية والرياح الشديدة وتساقط لحبات البرد. وشهد مركز الولاية هطول أمطار غزيرة سالت على إثرها أودية بهلا ومنقول وطوي النص. وشهدت مناطق جبرين والخرم وويهي المر وجماح والمعمورة وحي السعد والغافات والجيلة والوادي الأعلى والعيشي وسيفم والعقير وقرى جبل الكور وسيح المعاشي هطول أمطار تفاوتت بين الغزيرة والمتوسطة سال على إثرها أودية الوادي الأعلى وسيفم ووادي الشريعي. كما شهدت قرى بلادسيت وغمر أمطارا سال إثرها وادي المنتق والعديد من الشعاب.
وشهدت نيابة الجبل الأخضر هطول أمطار متواصلة مصحوبة برياح وانخفاض في درجة الحرارة، وتدفقت مياه الأودية بغزارة وأعاق بعضها حركة السير لعدم وجود معابر صندوقيّة لتصريف المياه وخاصة الطريق الرئيسي وفي ثلاث مواقع هي: وادي المعيدن ووادي جابر ووادي معقل القصم وبالنسبة للطرق الفرعية وادي سيق ووادي قتم. وتساقطت بعض الصخور على الطريق الرئيسي، وامتلأت السدود والأحواض المائية التي تغذي مصادر الأفلاج والعيون في النيابة وما حولها.

تعليق عبر الفيس بوك