الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : "الصحة" تدشن مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى بـ"خولة"

الأحد 10 أبريل 2016 12:40 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

دشنت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة وبالتعاون مع دائرة إدارة الجودة وسلامة المرضى بمستشفى خولة، الخميس الماضي مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى، بحضور الدكتور علي المعشني المدير العام لمستشفى خولة والدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير العام بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة، وبمشاركة 180 من الكوادر الطبيّة والتخصصات الفنية المختلفة.

وتمثلت أهداف المبادرة التي ينفذها مركز ضمان الجودة، في إنشاء برنامج يعنى بمبادرة سلامة المرضى في المُستشفيات عن طريق استخدام المعايير ذات مجال علمي يسمح للمستشفيات بتقويم ما تقدمه من رعاية للمرضى وبناء قدرات كافة العاملين في نطاق سلامة المرضى بالمستشفيات وإشراك المستفيدين من الخدمة نفسها في تحسين مأمونيّة الرعاية الصحية.

وشكر الدكتور علي المعشني المدير العام لمستشفى خولة في كلمته التي ألقاها في حفل التدشين الجهود المبذولة من قبل المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالوزارة، كما شكرهم على اختيار مستشفى خولة لتطبيق هذه المبادرة، وأكّد تقديره الخاص لدائرة الجودة وسلامة المرضى بمستشفى خولة على جهودهم الجبارة في رفع وتحسين الخدمات الصحية بالمؤسسة.

وأشارت خالصة بنت حميد الهنائية رئيسة قسم دائرة إدارة الجودة وسلامة المرضى بمستشفى خولة إلى الجهد المبذول في تطوير الخدمات المقدمة لسلامة المرضى مع أهميّة العمل الجماعي في إنجاح المشروع.

وتنوّعت فقرات حفل التدشين بالمحاضرات العلمية المختلفة، حيث قدم الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة محاضرة مفصلة تمركزت حول المستشفيات المراعية لسلامة المرضى، ووجود خمس نقاط أو معايير سيتم من خلالها تقييم مختلف المستشفيات لتكون مستشفيات مراعية لسلامة المرضى وهي أولاً القيادة والإدارة، وثانياً إشراك المرضى والمجتمع بشكل عام إلى جانب الممارسات السريرية الآمنة وأخيراً التعلم مدى العمر.

ويشار إلى أنّ تقييم المستشفيات المراعية لسلامة المرضى عبارة عن آلية تم وضعها من أجل تقييم مدى سلامة المرضى في المستشفيات، فهي تضع أمام المؤسسات وسيلة لتحديد مستوى سلامة المرضى سواء كان الهدف البدء في تنفيذ برنامج خاص بمبادرة سلامة المرضى أو كجزء من برنامج قائم بالفعل يتعامل مع هذا الأمر.

وأن مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى هي إحدى مبادرات منظمة الصحة العالمية وتهدف إلى مساعدة المؤسسات الصحية داخل البلدان المختلفة على البدء بتنفيذ برنامج خاص بمبادرة سلامة المرضى من الناحية المرجعية والتحسين الذاتي، إلى جانب ترسيخ مبادئ سلامة المرضى بالمُستشفيات، وقد دشّنت مثل هذه المبادرة في كل من مستشفى نزوى والرستاق ومستشفى ستار كير.