الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

خبر : 28 طبيبا يشاركون في برنامج تدريبي بمركز المحاكاة الطبي لدعم مصابي الحوادث

الأحد 03 أبريل 2016 01:15 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

يُنظِّم مركز المحاكاة الطبي -التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية- وبالتعاون مع الرابطة العمانية للجراحة والكلية الأمريكية للجراحين، برنامجا تدريبيا بعنوان "دعم الحياة المتقدم لمصابي الحوادث (ATLS)" في مبنى المركز، خلال الفترة من 30 مارس وحتى 4 أبريل. وتم تقسيم المشاركين في البرنامج إلى مجموعتين، شارك في المجموعة الأولى (12) طبيبا من تخصصات الجراحة العامة وجراحة العظام وطب الطوارئ وطب التخدير. وبدأت المجموعة الثانية البرنامج التدريبي أمس وتستمر لثلاثة أيام بمشاركة 16 طبيبا.

ويعتمد التدريب في البرنامج التدريبي على أطباء مدربين من الكادر الوطني بعد أن تم اعتمادهم كمدربين لهذا البرنامج التدريبي من قبل الكلية الأمريكية للجراحين وعددهم 8 مدربين من مجموع 27 مدربا. ويهدف البرنامج التدريبي إلى تدريب الأطباء المشاركين على التعامل مع الحوادث بصورة مباشرة ورفع مستوى الكفاءة في انقاذ حياة مصابي الحوادث والتعامل الاولي المناسب لتفادي حصول التعقيدات المترتبة من الحوادث والطرق المثلى لمعالجة المصابين وتخفيف العبء المترتب عن الحوادث على المرضى والمجتمع لما يعود بالفائدة العامة على للجميع.

وتركز الدورة على مفهوم (الساعة الذهبية) عند وصول المصابين إلى المستشفى، والتعامل الامثل من خلال الطرق المتعارف عليها عالميا وتسمى الساعة الذهبية لكونها الساعة التي من الممكن أن تنقذ حياة المصابين من الوفاة أو تقلل من آثار المباشرة للاصابات والاثار الثانوية بقدر المستطاع. كما يجري تدريب الأطباء المشاركين من خلال المحاضرات المرفقة والاستعانة بالدمى والمعدات وتمثيل الاصابات من خلال اشخاص حقيقين (المرضى القياسيين) ووضع المتدرب في مشهد حقيقي مشابه لمشهد الحوادث. كما يجري تدريب الاطباء المتدربين على مختلف الطرق الاكلينيكية لضمان فتح مجرى التنفس ومعالجة المخاطر المتعلقة بالصدر وتحديد اماكن النزيف في وقت اسرع وايقاف النزيف وانخفاض الضغط والتعرف على إصابات الرأس والصدر والبطن والعمود الفقري والتعامل الأمثل معها وأيضا طرق قراءة الأشعة والتصوير الطبي من أجل المعالجة السريعة لمرضى الحوادث.