"الكشافة والمرشدات" تعتمد برنامج المنتدى العربي الثالث للشباب

مسقط - الرؤية

أنهى وفد اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي للشباب زيارته للسلطنة بعد إجراء عدد من الجلسات التي شهدت مناقشة كافة الجوانب المتعلقة ببرنامج المنتدى وما يتضمنه من برامج تلامس فئة الشباب الكشفي العربي. وتستضيف السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات المنتدى خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 4 من نوفمبر المقبل؛ بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية تحت شعار(الشباب الكشفي والمسؤولية الاجتماعية).

وترأس خميس بن سالم الراسبي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات عضو اللجنة الكشفية العربية الجلسة الأخيرة بحضور زكريا بخوش، رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي للشباب عضو المنتدى الكشفي العالمي، ومحمد رمضان الساحلي، عضو اللجنة، وذلك بمكتبه بديوان عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات.

وأكد الراسبي في ختام الزيارة أهمية الجلسات التي عقدت مع ممثلي الشباب العربي. وقال إنّ الاجتماعات كانت مهمة، وأعطت ممثلي الشباب الكشفي العربي مساحات لإبداء الرأي في برنامج المنتدى ليكون أكثر ملامسة لاحتياجاتهم، فالمنتدى يهدف بشكل خاص إلى إشراك الشباب في عمليات صنع القرار الكشفي بما يتوافق مع اللوائح المنظمة في هذا الشأن، ومنحهم الفرصة لإبداء رأيهم وتطلعاتهم في عمليات رسم مسارات الإستراتيجية الكشفية العربية (2017 إلى 2020) بما يحقق الاستدامة في الجوانب الكشفية المختلفة، مؤكدا أنّ المديرية قطعت شوطا كبيرًا في الإعداد لهذه المنتدى الذي يقام تحت شعار ( الشباب الكشفي.. والمسؤولية الاجتماعية).

وقال الجزائري زكريا بخوش رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي للشباب وعضو اللجنة العالمية للتحضير لمنتدى الشباب الكشفي العالمي بأذربيجان أنّ الزيارة منحتني الفرصة الكريمة للالتقاء بالقيادات الكشفية العمانية التي تعد من الهامات الكشفية على المستوى العربي، والزيارة في إطار التحضير للمنتدى الكشفي العربي للشباب ونحن كلجنة نعمل منذ ثلاث سنوات للتحضير لهذا المنتدى ووجودنا في سلطنة عمان لمناقشة البرنامج والاتفاق على الصيغة النهائية للمنتدى والحمد لله منذ اليوم الأول وجدنا حجم الدعم الكبير الذي تقدمه السلطنة، ولمسنا الجهود الجبارة التي تقدمها كشافة ومرشدات عمان لنجاح المنتدى الكشفي العربي الثالث، موضحا أنّ برنامج المنتدى يستجيب لتطلعات الشباب العربي نظرًا للمراحل فمسودة البرنامج تمت من خلال استبيان تمّ نشره على مستوى الشباب الكشفي العربي لاستقصاء تطلعاتهم واحتياجاتهم وذلك بهدف إشراك الشباب وتمكينهم ودمجهم في عمليات صنع القرار على مستوى المنظمة الكشفية العربية.

وأضاف أنّ السلطنة بلد التسامح والجمال الروحي والعطاء الإنساني وتعرّفت عليها أول مرة من خلال برنامج خواطر الذي يقدمه أحمد الشقيري الذي طرح فيه برنامجًا عن التسامح الديني والمذهبي في عمان، لكن ليس السماع كالمشاهدة فمع وصولي لأرضها ومن خلال البرنامج السياحي المعد من قبل المديرية العامة للكشافة والمرشدات زرت عددا من محافظات السلطنة فوجدت التعايش والإخاء ودماثة الأخلاق الحقيقية، ووجدنا من خلال زياراتنا لعدد من الأسر العمانية الكرم الإنساني الأصيل، كما أتاحت لنا الزيارة فرصة لزيارة عدد من المعالم الثقافية والإنسانية والحضارية والتاريخية ومنها جامع السلطان قابوس الذي يجسد التسامح المذهبي، وزرنا متحف قوات السلطان المسلحة الذي جسد التاريخ الإنساني الخالد، ومراحل تطور قوات السلطان المسلحة في طابع بهي، وإن شاء الله لن تكون الزيارة الأخيرة. ونقدم الشكر لكشافة ومرشدات عمان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ونأمل أن يسجل المنتدى أنموذجا للمنتديات الكشفية العربية القادمة وأن يسجل قيمة مضافة للمنظمة الكشفية العربية.

وقال الليبي محمد رمضان الساحلي عضو ومقرر اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب إنّ الزيارة ناجحة ووقفنا خلالها على أهم نقاط برنامج المنتدى. وتمّ من خلالها نقاش أهم البرامج والحلقات التدريبية والنقاشية التي تقام في المنتدى، والحمد لله وجدنا مدى الخبرات التي تملكها سلطنة عمان ممثلة في كشافة ومرشدات عمان لاستضافة الفعاليات العربية والدولية، وقدرتها الكبيرة على سهولة التنظيم وإدارة مثل هذه المواضيع وهذا شيء أثلج الصدر، وهي مؤشرات جيدة لنجاح المنتدى بإذن الله تعالى.

تعليق عبر الفيس بوك