ورشة عمل حول أفضل ممارسات جمع العينات البيئية

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة البيئة والشؤون المناخية ورشة عمل حول إجراءات جمع العينات البيئية؛ وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، وأقيمت الورشة في ديوان عام الوزارة، واستهدفت المختصين من الوزارة في مجال جمع العينات السائلة والرسوبيات.

وقدم الدكتور محاد باعوين مدير مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة السلطان قابوس محاضرة، تطرق فيها إلى الأساليب العلمية والمهنية في منهجيات جمع العينات البيئية وطرق التصنيف والتحليل لعينات الهواء والماء والتربة على أساس التفكير بالنظام الكامل للعينات المراد تحليلها، من حيث مصدرها ونهاية استخدامها وتواجدها سواء بإعادة الاستخدام أو المعالجة. وتتطرق المحاضر إلى تراكيز ووحدات القياس المعتمدة للعينات، ومحددات الإدارة البيئية كجودة الهواء ومياه الصرف المعالجة وهندسة جودة الهواء وإدارة المخلفات الصلبة وإدارة المخلفات الخطرة والتلوث الضوضائي.

يُشار إلى أنَّ الورشة ستشمل لاحقا على تطبيق عملي وميداني لإكساب المشاركين المعرفة الفنية والعلمية اللازمة، كما تأتي في إطار مذكرة التفاهم بين وزارة البيئة والشؤون المناخية وجامعة السلطان قابوس في مجالات البيئة المختلفة وسعيا إلى الاستفادة من خبرات وإمكانيات جامعة السلطان قابوس في مجال التحاليل المخبرية للعينات البيئية وتطوير قدرات العاملين بوزارة البيئة والشؤون المناخية في مجال الرقابة والتخطيط وحماية البيئة.

تعليق عبر الفيس بوك