اختتام 4 دورات تدريبية بمعهد الضباط في مجال الاستجواب وعلوم الأدلة الجنائية

مسقط - الرُّؤية

اختُتمتْ بمعهد الضباط، مؤخرا، 4 دورات تدريبية. ورَعَى ختام الدورات العقيد محسن بن عوض المقدم مساعد مدير عام التحريات والتحقيقات الجنائية.

وجاءت الدورة الأولى في مجال علوم الأدلة الجنائية ونُفِّذت خلال الفترة من 14 فبراير وحتى 24 مارس، وهدفت إلى تنمية وصقل مهارات الضباط في التعامل مع مسارح الجرائم من خلال محاور عدة؛ منها: التعامل مع مسرح الجريمة والأثار المادية المختلفة عن الجاني، والإجراءات الوقائية في التعامل مع الجثث بمسارح الجريمة، ومفهوم الآثار البيولوجية ومتطلبات كل فحص لاكتشافها، والأسس العلمية والفنية التي بني عليها علم البصمات وأهميها، وفكرة عامة عن أبحاث (DNA)، وإنشاء قاعدة البيانات، وكيفية رفع العينات البيولوجية والتحفظ عليها ونقلها إلى مختبر الفحوص البيولوجية، وكيفية إجراء الفحوص المبدئية للمخدرات وكيفية رفع العينات من مسرح الجريمة، وأنواع المتفجرات والقنابل وخطورتها ودور ضابط مسرح الجريمة في التعامل مع الأجسام المشتبه بها.

وحملت الدورة الثانية عنوان "المقابلة والاستجواب الجنائي"، ونُفِّذت خلال الفترة من20 حتى 24 مارس، وتضمنت عدة محاور رئيسية؛ أهمها: الإعداد والتحضير لما قبل المقابلة، ومهارات الاستماع الفعال، وهيكل المقابلة، والمقابلات المعرفية والذهنية، والكشف عن الخداع، وعناصر الاستجواب، ودراسة حالات، وتمارين عملية. ونفذت الدورة بالتنسيق بين إدارة التدريب بالإدارة العامة للموارد البشرية واحد ى السفارات الصديقة.

وجاءت الدورة الثالثة بعنوان: تدريب المدربين (TOT) ونفذت خلال الفترة من 20 وحتى 24 مارس وتضمنت عدة محاور رئيسية اهمها: صناعة التدريب، وهندسة المهارات البشرية، وأسس العملية التدريبية، والعلاقة بين المتدرب والمدرب، وإعداد الخطط التدريبية، وصناعة ومهارات المدرب، إدارة الاتصالات الأساسية وجلسات التدريب، وأسس ومعايير المدرب العالمية، أنواع التدريب، علم التخطيط وعلاقته في التدريب، والإقناع ووسائله، وإطار الحوار في البرنامج التدريبي، والمنطق والعلم وأهميته في علوم التدريب، وتأهيل المدربين ومراحلها، وصناعة التدريب وفق المسار المؤسسي.

وتضمنت الدورة الرابعة سلسلة دورات تهدف إلى صقل وتنمية مهارات منتسبي شرطة عمان السلطانية في مجال اللغة الانجليزية بما يمكنهم من القيام بواجبهم على أكمل وجه.

تعليق عبر الفيس بوك