حلقة عمل حول "وضع استراتيجية موحدة لعلاج أمراض الكلى" بالمستشفى السلطاني

مسقط - صالح البلوشي

تصوير/ خميس السعيدي

نظّم المستشفى السلطاني أمس حلقة عمل حول "حالات أمراض الكلى المختلفة ووضع استراتيجيات علاج موحدة" بمشاركة أطباء الكلى والأمراض الباطنية والكوادر الطبية في هذا المجال من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات السلطنة وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسية في المستشفى.

وهدفت الحلقة إلى مناقشة حالات الكلى المختلفة، والتطوير الذاتي لأطباء الكلى من مختلف محافظات السلطنة، ووضع معايير معتبرة عالمية لطرق علاج أمراض الكلى المنتشرة بين أفراد المجتمع وكيفية الوقاية منها وخصوصا علاج السكري والضغط. إضافة إلى وضع استراتيجيات علاجية على مستوى السلطنة من خلال عرض أعراض المرض ونتائج الفحص الإكلينيكي ونتائج الفحوصات والأشعة، ومناقشة آخر ما توصل إليه العلم الحديث والبحوث الطبية العالمية في هذا المجال.

وبدأت الحلقة بكلمة ألقاها الدكتور عيسى السالمي رئيس قسم أمراض الكلى وزراعتها بالمستشفى السلطاني رحب فيها بالمشاركين، وتحدث عن ما يقدم من حالات وكيفية الاستفادة منها في جميع المجالات للخدمة الطبية للمرضى. وقدم السالمي نبذة عن التاريخ المرضي للحالات المقدمة مع كل الفحوصات الأكلينيكية - المعملية شاملة الأشعة والفحص النسيجي للحالة.

وناقشت الحلقة الاحتمالات التشخيصية المرتبطة بكل حالة إضافة إلى أحدث طرق العلاج التي توصل إليها الطب الحديث في هذا المجال. كما تم عرض الاجتماعات والتوصيات العالمية مثل الجمعية العالمية لأمراض الكلى والجمعيّة الأوروبية والجمعيّة الأمريكية بخصوص هذه الأمراض. ومناقشة السبل الكفيلة للحد من انتشار أمراض الكلى وتطورها إلى الفشل الكلوي النهائي. والتخفيف من الأمراض الناجمة عن هذه الأمراض وتأثيرها. وفي نهاية الحلقة تم وضع التوصيات العلمية الحديثة الخاصة بتلك الحالات وسيتم توزيع هذه التوصيات على المؤسسات الصحية المختلفة في مختلف المحافظات بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك