"الصحة" تنظم حلقة عمل وطنية حول "علوم نقل الدم" بمركز الصحة الوراثية

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم مؤخراً بالمركز الوطني للصحة الوراثية حلقة العمل الوطنية حول "علوم نقل الدم"، بحضور الدكتور كاظم جعفر سليمان المدير العام للرعاية الطبية التخصصية والدكتور أحمد العبري عميد معهد العلوم الصحية، وبمشاركة أكثر من 60 من أطباء وتقنيين وفنيي مختبرات مختصين بمجال طب وسلامة نقل الدم من مختلف محافظات السلطنة.

وتهدف الحلقة إلى التركيز على المبادئ الأساسية المتعلقة بطب وسلامة نقل الدم وتوفير مادة علمية وعملية للموظفين التقنيين تساعدهم على استكشاف التحديات التي تنطوي عليها عملية نقل الدم في المستشفيات مع التركيز على المتطلبات الأساسية الواجب توفرها في بنوك الدم وذلك لضمان سلامة المتبرع بالدم والمريض المتلقي لهذا الدم.

وأوضح الدكتور كاظم جعفر سليمان المدير العام للرعاية الطبية التخصصية أنّ موضوع نقل الدم له أهميّة كبيرة، فقد يتصوّر الإنسان أنّ عملية نقل الدم عملية سهلة وبسيطة إلا أنّها غير ذلك إذ أنّ الدم يحتوي على مكوّنات كثيرة وقد تكون في بعض الأحيان وسيلة في نقل مجموعة كبيرة من الأمراض اذ لم يتم اتباع الإجراءات الصحيحة في عملية نقل الدم.

وأكّد الدكتور كاظم على أهميّة اتباع معايير الجودة في تحضير عملية نقل الدم للمرضى، وركزت وزارة الصحة على أهميّة توسيع قاعدة المتبرعين لأنّ الاعتماد الأكبر عليهم، مع إضافة أجهزة جديدة ومتطورة في تحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

وقالت الدكتورة صبرية بنت ناصر الهشامية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم في كلمتها، إنّ مجال العمل في بنك الدم يتطلب اهتماما خاصاً فيما يتعلق بضمان جودة الفحوصات ونتائجها إلى جانب ضمان مأمونية الدم، ويترتب على ذلك رفع وتحقيق جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والحالات الحرجة المحتاجة لنقل الدم، لهذا فإنه من الضروري توفير البنية التحتية اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة ولعل رفع كفاءة الفنيين العاملين في هذا المجال يعتبر لبنه أساسية. وسنبدأ بتنظيم حلقة مناقشات وتبادل للآراء والخبرات في مجال علم نقل الدم والأمصال. وأضافت: تلقى عدة محاضرات على مدار يومين، وفي اليوم الثاني ستلقى محاضرات أخرى تمن صياغتها لتتناسب مع احتياجات العمل الفني واليومي في بنك الدم والذي تم تنظيمه بالتعاون مع معهد العلوم الصحية بالوطية. واختتمت الدكتورة صبرية كلمتها بالشكر الموجهة إلى كل من ساهم في تنظيم وتحقيق أهدف الحلقة الوطنية والمعنية بعلوم نقل الدم.

وتضمنت حلقة العمل العديد من المحاضرات العلمية لنخبة من المختصين من داخل وخارج السلطنة وتمركزت حول فصائل الدم المختلفة والمبادئ المخبرية للكشف عن التباين في فصائل الدم وفحص المتبرعين واختبار الاجسام المضادة لدى المتبرع والمريض وغجراء فحوصات ما قبل نقل الدم والكشف عن انحلال الدم المناعي، ومحاضرات أخرى تمحورت حول نقل الدم للمصابين بأنيميا الخلايا المنجلية ومضاعفات نقل الدم المناعية، ونقل الدم ما قبل الولادة ورعاية الجنين ومعايير الجودة في بنوك الدم. وكرم الدكتور كاظم جعفر سليمان المحاضرين واللجنة المنظمة، لما بذلوه من جهود حثيثة في تنظيم وإنجاح الفعالية.

تعليق عبر الفيس بوك