"شراكة": 96% نسبة سداد أقساط تمويل 50 مشروعًا خلال الخمس السنوات الماضية

مسقط - الرؤية

عقد صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" اجتماع الجمعية العامة السنوية للسنة المالية المنتهية في 24 مارس 2016، برئاسة سعيد بن سالم الساحب نائب رئيس مجلس الإدارة، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، والمساهمين، والمسؤولين من الجهات المعنية، والموظفين.

واستهل نائب رئيس مجلس الإدارة الاجتماع بالترحيب بالحضور، ثم استعرض ما أنجزته شراكة خلال عام2015؛ حيث بدأ كلمته بالحديث عن فعالية منتدى شراكة التي استقطبت عددا كبيرا من المهتمين في مجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهي أول فعالية تقيمها شراكة، وتسعى لأن تكون حدثا سنويا يتم فيه مناقشة مواضيع تخصصية متعلقة بمجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف الساحب أن منتدى شراكة أسهم بدور أساسي في توعية أفراد المجتمع بخدمات شراكة، وأن ذلك أدى إلى زيادة عدد الزوار والطلبات المقدمة إلى شراكة بشكل ملحوظ. وذكر الساحب أنّ شراكة قدمت دعما ماليا لـ12 مشروعا خلال العام 2015، وقد بلغ حجم الاستثمار 587 ألف ريال عماني، مشيرًا إلى أنّ 19 مشروعا حصلوا على منحة مالية قدرها 5 آلاف ريال عماني لكل مشروع عن طريق برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بدعم من شركة "بي بي عمان" الذي تديره شراكة. وفي إطار نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أوضح نائب رئيس مجلس إدارة شراكة أن خلال العام 2015 سددت 4 مشروعات جميع الالتزامات المالية التي عليها، وبلغ إجمالي المبالغ التي تمّ استردادها 104 آلاف ريال عماني، فيما بلغ حجم العائدات من الاستثمارات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 146,767 ريالا عمانيا بزيادة قدرها 6,6% من العام السابق.

وأوضح أنّ أغلب المشروعات التي تلقت دعمًا ماليًا تحقق نموًا مستمرًا بشكل عام؛ وقد بلغ عدد المشروعات في السنوات الخمس الأخيرة 50 مشروعا، دفع 16 مشروعًا منها جميع الالتزامات المالية التي عليها وما زال 32 مشروعًا مستمرا في النمو، مع الالتزام بدفع المستحقات الشهرية، ويمثل ذلك نجاحًا بنسبة 96% وهي نسبة عالية جدا مقارنة بالمتوسط العالمي.

ومضى الساحب قائلا إنّه نتيجة للنجاح الذي حققته شراكة في إدارة برنامج شركة "خزان" لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2014، تم خلال العام الماضي تجديد الاتفاقية لعام آخر، وقد كانت من ضمن نتائج هذه المبادرة تدريب 220 امرأة من أسر الضمان الاجتماعي في برامج حرفية مخصصة، وإجراء بحث شمل 530 رائدا ورائدة أعمال من مختلف مناطق السلطنة لتحديد القدرات الريادية للشباب العماني، وتطوير 22 مشروعًا قائمًا من خلال برنامج تدريبي مكثف شمل وضع خطة عمل متكاملة، وصياغة الموازنة التقديرية، ووضع الخطة التسويقية، وتطوير الهوية وغيرها من المجالات، هذا بالإضافة إلى تقديم منحة مالية مخصصة لتطوير المشروع لعدد 18 مشروعًا، لافتا إلى أنّ جميع هذه البرامج حققت النتائج المرجوة منها.

وزاد القول: "مُنحت شراكة جائزة أفضل مؤسسة في مجال الدعم المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من جمعية الأعمال الأوروبية، كما فازت شراكة بالجائزة الدولية المرموقة من قبل جمعية الأعمال الأوروبية في أوكسفورد بالمملكة المتحدة؛ حيث تعد جمعية الأعمال الأوروبية مؤسسة عالمية للتعاون الاجتماعي".

وفيما يتعلق بالأداء المالي لشراكة، أوضح الساحب أن حجم العائدات من الاستثمارات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغ 146 ألف ريال عماني بنمو قدره 6,6% من العام السابق، كما تضاعف حجم العائدات من الأنشطة الآخرى، وبلغت قيمتها أكثر من 79 ألف ريال عماني، كلاهما يمثلان ما نسبته 53% من إجمالي الدخل. واستطرد أنّ حجم الدخل الكلي لعام 2015 بلغ 421 ألف ريال عماني بانخفاض قدره 100 ألف ريال عماني من العام السابق، ويعود ذلك بشكل خاص إلى انخفاض قيمة الأسهم المملوكة لشراكة في سوق الأوراق المالية، وهذا نتيجة لتأثر الاقتصاد العالمي بشكل عام.

إلى ذلك، جرى خلال الاجتماع مناقشة واعتماد البيانات المالية المدققة لعام 2016 وتم كذلك تعيين مراقب حسابات للسنة المالية التي سوف تنتهي بتاريخ 31 ديسمبر2016.

وتوجه الساحب بالشكر والعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه، على دعمه المستمر للشباب وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإلى جميع المساهمين على دعمهم اللا محدود لشراكة.

يشار إلى أنّ شراكة مؤسسة مساهمة عامة مغلقة، أنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم (76/98) بهدف تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وتقدم خدمات الدعم الإداري والمالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تعليق عبر الفيس بوك