افتتاح مجمع "جندال للصلب" في صحار برأسمال مليار دولار.. و2.4 مليون طن الطاقة الإنتاجية للمنشأة سنويا

أكبر كيان متكام ل لصهر ودرفلة الحديد في الخليج

الرُّؤية - خالد الخوالدي

رَعَى صاحبُ السُّمو السيِّد تيمور بن أسعد آل سعيد، أمس، حفلَ شركة جندال شديد للحديد والصلب، بافتتاح مجمع جندال للصلب في ميناء صحار الصناعي، برأسمال يقدر بنحو مليار دولار أمريكي.

ويحتوي مجمع جندال -وهو جزء من مجموعة جندال العملاقة للصلب والطاقة في الهند- على وحدتي إنتاج متعلقة بصهر الصلب ودرفلة الحديد؛ مما يجعله أكبر مجمع متكامل على مستوى دول مجلس التعاون، والذي بدوره سيعزز من كفاءة المنتج المحلي ويٌعّد من مستلزمات النمو الصناعي للبلاد.

وفي بداية الحفل، ألقي نافين جندال رئيس مجلس إدارة شركة جندال للصلب والطاقة المحدودة كلمة بهذه المناسبة؛ أشار فيها إلى تبوّء السلطنة لمكانة عالية بين دول المنطقة في مجال انتاج الصلب والحديد، موجها الشكر إلى حكومة السلطنة على دعمها المتفاني في دعم أنشطة الشركة. وألقي مسلم بن مبارك الجابري نائب الرئيس التنفيذي للشركة، كلمة.. قال فيها: "نحتفل بإنجاز جديد باستكمال أحد أهم وحدات الإنتاج ألا وهو مجمع صهر ودرفلة الصلب، ولتسليط مزيد من الضوء فان هذا المجمع يتكون من شقين رئيسيين وهما وحدة صهر الصلب والتي تقوم بإنتاج قضبان الحديد للأغراض الصناعية ووحدة درفلة الحديد والتي تنتج حديد التسليح لأغراض الإنشاء والبناء، وان هذا المشروع الماثل أمامكم يشكل نقطة تحول لصناعة الحديد في السلطنة ودول مجلس التعاون". وأضاف الجابري بأنَّه من واقع خبرة مجموعة جندال العالمية، فقد تم تركيب أجود واحدث خطوط الإنتاج لتواكب صناعة الحديد المضطردة، ولتراعي جميع جوانب الصحة والسلامة والبيئة ولتضمن بيئة عمل آمنة. مشيرا إلى أنه في المستقبل القريب ستتواجد منتجات الشركة من الحديد في الأسواق العمانية والأسواق الخليجية والعالمية، واضعة بذلك المنتج العماني في مصاف المنتجات عالية الجودة، إن لم يكن الأجود إطلاقا. وبين أنه لضمان الحفاظ على الجودة، لبت الشركة الاشتراطات العالمية لعمليات الإنتاج وحصلت على شهادة الأيزو 9001 والأيزو 14001 الخاصة بجودة البيئة وأوهساس 18001-2007.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للشركة إلى أنه وعلى الرغم من الركود الاقتصادي السائد في الأسواق العالمية حاليا نتيجة انخفاض أسعار النفط وما صاحبه من انخفاض لمعظم الأنشطة الصناعية، والذي أرخى بظلاله على السوق العماني والأسواق الخليجية، الا ان المصنع استطاع من المحافظة على الحد المعقول من الإنتاج، ولا تزال إدارة الشركة مصممة على استكمال منظومتها الإنتاجية لصناعة الحديد، كما ستواصل المضي قدما لتضع نفسها في الصفوف الأول لصناعة الحديد في الشرق الأوسط بشكل عام، ودول مجلس التعاون الخليجي على نحو خاص، ملبية بذلك نداء الواجب الوطني ومتوافقة مع النظرة الحكومية للسلطنة تحت ظل القيادة السامية لحكومة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه.

إزاحة الستار

بعد ذلك، قام صاحب السمو راعي المناسبة بإزاحة الستار عن اللوحة الافتتاحية للمجمّع، وتجول هو والحضور في أرجاء المصنع. وتعقيباً على هذه الخطوة المهمة والفارقة في تاريخ الشركة، قال نوشاد أختر أنصاري الرئيس التنفيذي لشركة جندال شديد للحديد والصلب: "إن هذه لحظة مهمة وعظيمة لنا جميعاً في جندال شديد للحديد والصلب، وعلى الرغم من حساسية سوق الحديد والصلب، إلا أننا قد نجحنا في تثبيت أقدامنا وصنع أساس لنا كلاعب كبير في المنطقة". وأضاف: "حققنا العديد من الإنجازات المهمة في عام 2015 على مستوى الإنتاج، كما أن شركة جندال شديد هي الشركة الوحيدة التي تصدر القضبان الحديدية ذات نوعية خاصة من دول الخليج إلى أوروبا لصناعة السيارات، ولأعمال اللحام، وصناعة الأسلاك ذات الجودة العالية وما إلى ذلك من التطبيقات، إضافة إلى انتاجنا لقضبان حديدية بنوعية خاصة (ملساء) مخصصة لتصنيع الأنابيب ويتم تصديرها إلى المملكة العربية السعودية، كما يُعد هذا المجمع المتكامل وسيلة لجعل السلطنة أكثر اكتفاءً من خلال تحقيق متطلباتها المحلية من الأنابيب والحديد الصلب وحديد البناء، وقد تم تحديد السعة الإنتاجية لهذا المجمع المتكامل ليغطي الطلب في الدول الخليجية، ودول المنطقة بشكل عام، ومن خلاله فإن السلطنة ستساهم في التقليل من اعتماد دول الخليج في الاستيراد من خارج المنطقة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لرأس المال المستثمر في هذه التوسعة بحوالي مليار دولار أمريكي، وذلك للوصول إلى مجمع صلب متكامل يشتمل على وحدة لدرفلة الحديد بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.4 مليون طن سنوياً ووحدة لصهر الصلب بطاقة إنتاجية تبلغ مليوني طن سنوياً من الحديد الصلب، وذلك بالإضافة إلى وحدة الاختزال المباشر للحديد والتي تم افتتاحها في عام 2011.

وتعدُّ وحدة درفلة الحديد من الوحدات الأساسية في المجمع الجديد والتي ستقوم بإنتاج مختلف أنواع حديد التسليح وحديد الأسلاك وعندها ستكون شركة جندال شديد للحديد والصلب المزود الرئيسي لهذه المنتجات بالسلطنة. وسيسهم المجمّع الجديد بدور محوري في توسيع عمليات الشركة، وينقلها من كونها مزوداً للحديد المقولب الساخن إلى مُصنّع ومنتج مُتكامل للحدي والصلب في المنطقة، وستسهم الطبيعة المتكاملة لعمليات المصنع في القيمة المحلية المُضافة للبلد حيث أن المنتج من كل وحده سوف يخدم الوحدة اللاحقة للوصول إلى منتج نهائي متكامل عالي الجودة، ومن خلال هذه العملية أيضا سيتمكن المصنع من توفير فرص عمل مُستدامة للمواطنين.

وتعد جندال للصلب والطاقة المحدودة من أكبر شركات إنتاج الحديد في الهند ولها حضور بارز في مجال التعدين وتوليد الطاقة ومشاريع البنية التحتية. وتحقق الشركة مبيعات سنوية تبلغ أكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي، وقد حققت جندال للصلب والطاقة المحدودة مكانة رائدة ضمن مجموعة جندال متعددة المجالات والتخصصات التي يبلغ رأسمالها حوالي 18 مليار دولار أمريكي. وتغتنم الشركة الفرص بشكل مستمر عبر زيادة كفاءة إنتاجها، والتنويع في استثماراتها، ورفع كفاءاتها وإمكانياتها لخوض مجالات وأعمال جديدة. وتلتزم الشركة باستثمارات تزيد على 30 مليار دولار أمريكي في المستقبل ولديها عدة مبادرات لأعمال تجارية متنوعة في عدد من القارات.

تعليق عبر الفيس بوك