مؤشر سوق مسقط يستأنف الصعود بعد أسبوع من الخسائر.. و"المالي" في الطليعة

مسقط - العُمانيَّة

استأنفَ المؤشرُ الرئيسيُّ لسوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، صعودَه؛ مرتفعا حوالي 36 نقطة بعد أسبوع واحد من الخسائر، وأغلق بنهاية التداولات الأسبوعية على 5326 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعا 78 نقطة وارتفع مؤشر السوق الشرعي 8 نقاط، فيما تراجع مؤشرا الخدمات والصناعة 7 نقاط لكل منهما.

وخلال تداولات الأسبوع الماضي، تذبذب المؤشر الرئيسي للسوق بين 5283 نقطة و5327 نقطة، متأثرا حينا بالجمعيات العامة السنوية وحينا آخر بتحركات أسعار النفط والأسواق العالمية والمبيعات الأجنبية.

وعقدت عدة شركات الأسبوع الماضي اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية من أبرزها بنك مسقط الذي أقرت جمعيته العامة السنوية يوم الأربعاء الماضي توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 بالمائة من رأس المال المصدر وأسهم مجانية بنسبة 5 بالمائة، وتراجع السهم بنهاية الأسبوع 4ر8 بالمائة وأغلق على 370 بيسة بعد حركة تداولات قوية بلغت حوالي 7ر5 مليون ريال عماني.

وانعكست حركة التداول الإيجابية التي شهدتها السوق الأسبوع الماضي على أسعار العديد من الشركات، كما دفعت حجم التداول للصعود بنسبة 29 بالمائة. وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 21 شركة؛ من أبرزها: بنك نزوى الذي ارتفع سهمه حوالي 6 بالمائة وأغلق على 71 بيسة، وارتفع سهم الباطنة للتنمية والاستثمار 6ر5 بالمائة وأغلق على 75 بيسة، وارتفع سهم بنك صحار 4ر5 بالمائة وأغلق على 155 بيسة.

وشهد الأسبوع الماضي تراجع أسهم 25 شركة من أبرزها سهم شركة الحسن الهندسية الذي تراجع 2ر10 بالمائة وأغلق على 61 بيسة، وتراجع سهم نسيج عمان القابضة 8ر9 بالمائة وأغلق على 328 بيسة، وتراجع سهم بنك مسقط 4ر8 بالمائة كما تراجعت سندات بنك مسقط المحولة وسندات بنك مسقط المجانية متأثرة بإقرار توزيعات الأرباح.

وارتفع حجم التداول الأسبوع الماضي إلى نحو 8ر18 مليون ريال عماني مقابل 5ر14 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وقد استأثر بنك مسقط بـ30 بالمائة من التداولات بحجم تداول بلغ حوالي 7ر5 مليون ريال عماني، وشهدت عمانتل تداولات مرتفعة بلغت قيمتها 1ر2 مليون ريال عماني تمثل 3ر11 بالمائة من حجم التداول، واستأثرت شركة عمان للاستثمارات والتمويل بـ 7ر5 بالمائة من التداولات بحجم تداول بلغ حوالي 1ر1 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك