فقرات فنية وتوعوية في احتفال الإدارة العامة للمرور بافتتاح مبنى المدرسة المرورية بالسيب

يُسدل الستار اليوم على فعاليات ومناشط أسبوع المرور الخليجي تحت شعار"قرارك يحدد مصيرك"

مسقط - الرُّؤية

يُسدل الستار، اليوم، على فعاليات ومناشط أسبوع مرور دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الثاني والثلاثين، تحت شعار "قرارك يحدد مصيرك". وتواصلت فعاليات ومناشط الأسبوع لليوم الرابع على التوالي، واحتفلت الإدارة العامة للمرور بافتتاح القاعات الدراسية بمبنى المدرسة المرورية بالسيب، تحت رعاية سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف اللواتيا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارة والمالية، بحضور عدد من ضباط شرطة عمان السلطانية ووفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين يشاركون في الأسبوع.

وشهد سعادته والحضور فقرات متنوعة، حيث قدمت مدرسة الجنينة للتعليم الأساس فن العازي، كما قدمت مدرسة مدينة السلطان قابوس أحد الفنون التي تشتهر بها محافظة ظفار، ومسرحية عن الحوادث المرورية جسدتها مدرسة أحمد بن ماجد الخاصة.

وقصَّ سعادة راعي الحفل الشريط إيذانا بافتتاح المبنى وقام بجولة في قاعة المحاضرات المقامة بجانب المدرسة والتي تم إنشائها بهدف تقديم المحاضرات والإيجازات لغرس الوعي لدى النشء أو الأطفال. واختتم الحفل بجولة في الخيمة التراثية التي أقامتها الإدارة العامة للمرور والتي احتوت على عرض الموروثات التقليدية والتراث العماني الأصيل.

وفي لفتة إنسانية كريمة، وتأكيداً على اهتمام شرطة عمان السلطانية المتواصل بأبناء المجتمع، زارت الوفود الخليجية المشاركة في فعاليات الأسبوع المروري أمس جناح العظام وإصابات الرأس بمستشفى خولة التقوا خلالها بعدد من المصابين من جراء الحوادث المرورية وتحدثوا معهم عن أنواع الحوادث التي تعرضوا لها وكيفية وقوعها، كما قدموا هدايا رمزية للمصابين، متمنين لهم الشفاء العاجل.

وفي الفترة المسائية، رعى اللواء سلميان بن محمد الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية الأمسية المرورية التي نظمتها الإدارة العامة للمرور بمعهد السلامة المرورية احتفاءً بالجهود التي يقوم بها منتسبو الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية في مجال تقديم الخدمات ومراقبة الطرق.

وكرَّم اللواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والحملات الأهلية المساهمة والمشاركة في دعم جهود التوعية المرورية.

واختتم بولاية لوى فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد للعام 2016م بقاعة مدرسة أمية بنت قيس، واشتمل الحفل على كلمة للمقدم ضابط مركز شرطة لوى، وعازي مقدم من مدرسة مشارق الأنوار، وعرض فيلم عن سلامة الحافلة المدرسية، وآخر عن فعاليات أسبوع المرور التي تم تنظيمها بولاية لوى، إضافة إلى فقرة فرقة لوى الحماسية.

وفي ختام الحفل، كرَّم العميد عبدالله بن صالح الغيلاني قائد قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة المشاركين في فعاليات الأسبوع والشركات المساهمة.

وفي مستشفى صحار المرجعي، شارك عددٌ من الضباط وضباط الصف والأفراد بحملة التبرع بالدم لصالح بنك الدم بمستشفى صحار، كما قدم العقيد أحمد بن محمد العجمي مدير هيئة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الباطنة الهدايا للمصابين من جراء الحوادث. وتوجَّه العقيد أحمد بن محمد العجمي بالشكر لجميع المشاركين في حملة التبرع بالدم، والقائمين على بنك الدم بمستشفى صحار.

وأقامتْ أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة -وبالتعاون مع قيادة شرطة محافظة الداخلية- أمسية توعوية بمناسبة أسبوع المرور الخليجي الموحد، الذي انطلقتْ فعالياته وأنشطته بداية هذا الأسبوع تحت شعار "قرارك يحدد مصيرك". ورعى الأمسية العميد عامر بن سعيد الحجري قائد شرطة محافظة الداخلية، بحضور العقيد علي بن مسلم الذهلي مساعد قائد أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة للتدريب العسكري والرياضي، وبدأت فعاليات الأمسية بتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم، وقدم أطفال روضة الأكاديمية لوحة عكست وعيهم المروري بالسلامة المرورية، واستعرض الملازم سيف بن علي المجرفي ضابط شعبة الفحص الفني بإدارة مرور الداخلية الإحصائية المرورية لعام 2015م مسلطاً الضوء على أبرز مسببات الحوادث المرورية وآثارها الاجتماعية والصحية والاقتصادية، موضحاً أن الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية في مجال التوعية والضبط المروري جاءت بنتائج إيجابية من خلال الانخفاض في أعداد الحوادث والوفيات مقارنة بالعام 2014م، كما تخلل الأمسية أوبريت إنشادي بعنوان "قرارك يحدد مصيرك" من اداء المخرج الإذاعي جلال بن ربيع الخويطري والشرطي بدر بن علي الدرمكي.

وقدّم المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري عضو مجلس الدولة، محاضرة توعوية.. أكد خلالها على المقاصد الشرعية في حفظ النفس والمال والواجبات المترتبة على قائد المركبة اتجاه الآخرين، وما يجب أن يتحلى به من أخلاقيات، كما أشاد بالجهود التوعوية التي تبذلها شرطة عمان السلطانية في مجال الحد من الحوادث المرورية والتي يجب أن تقابل بالتعاون من كل أطياف المجتمع حتى تتحقق كل مقومات الأمن والأمان على هذه الأرض الطيبة. ويأتي احتفال أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بهذه المناسبة تجسيداً لاهتمامها بالقضية المرورية، وضرورة نشر الوعي في مجتمع الأكاديمية.

ورعى سعادة الشيخ حمد بن حمود المحروقي والي ضنك، فعاليات مدرسة طارق بن زياد للبنين بولاية ضنك بمناسبة أسبوع المرور لهذا العام 2016 "قرارك يحدد مصيرك"، وتخلل الحفل عدة فعاليات منها محاضرة عن أسبوع المرور ألقاها المقدم حمدان المسعودي مدير مرور عبري، وعرض مسرحي قدمة طلاب المدرسة يشرح شعار أسبوع المرور، ومرسم طلابي لمجموعة طلبة حول السلامة المرورية، كما تفقد سعادة الشيخ والحضور آليات الشرطة والدفاع المدني واستمع إلى شرح مفصل عنها.

وقال الملازم أول أسامة جاسم بن أحمد رئيس وفد مملكة البحرين المشارك في مناشط أسبوع مرور دول مجلس التعاون: إنَّ أسابيع المرور في دول المجلس هدفها تبادل الخبرات والتجارب بين أشقاء دول المجلس، كما تسهم هذه الفعاليات في توصيل الرسالة التوعوية لجميع شرائح المجتمع. وأضاف بأنَّ المتابع لفعاليات أسابيع المرور الخليجية يلاحظ مدى الاهتمام الكبير من قبل القائمين على الوضع المروري في دول المجلس، كما يصاحب الأسبوع افتتاح المشاريع المرورية التي تساهم في الحد من الحوادث المرورية وتقديم الإرشاد والتوجيه.

وقال مساعد أول محمد حمد الغفلي بشرطة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة: إنَّ أسابيع المرور هي فرصة سانحة لسائقي المركبات ومستخدمي الطريق لغرس الوعي وزيادة جرعة التوعية كما تمتاز بالعديد من الفعاليات والمعارض المرورية، إضافة إلى القرى المرورية المصغرة والمعارض المقامة في المدارس والمعاهد والكليات والجهات الحكومية، وتمَّ التركيز على توعية جميع الفئات العمرية واستخدام الأساليب المتنوعة منها المرئية والمسموعة لإيصال المعلومات بالصورة المناسبة وبرامج التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر وغيرها لتغطية أكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

وقال شرطي أول إيمان عيسى شريف من مملكة البحرين: إنَّ أسبوع المرور لهذا العام جدد روح التلاحم والتعاون، ويمتاز بوجود الأنظمة والأجهزة المرورية الجديدة التي تساعد في حماية الأرواح والممتلكات وتحقيق أقصى درجات السلامة المرورية على كافة طرقات دولنا الخليجية، وتسليط الضوء على كل المشاكل المرورية تحت شعار موحد ووضع الحلول الكفيلة لمعالجتها.

تعليق عبر الفيس بوك