المستشفى السلطاني يدشن خدمة قسطرة كهربائية القلب باستخدام جهاز تصوير ثلاثي الأبعاد

مسقط - الرُّؤية

دشَّن المركزُ الوطنيُّ لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني، أمس، خدمة علاجية نوعية في مجال أمراض القلب والشرايين هي الأولى نوعها في السلطنة، وهي قسطرة كهربائية القلب باستخدام جهاز تصوير ثلاثي الأبعاد للمرضى الذين يعانون من اضطراب في كهربائية نبضات القلب وامتداد للإنجازات النوعية المتتالية في مجال كهربائية القلب. وتُقدم هذه الخدمة العلاجية الدقيقة للمرضى الذين يعانون من خلل في كهربائية القلب لعلاج تسارع نبضات القلب عن المعدل الطبيعي أو تباطئ نبضات القلب، باستخدام تقنية نوعية تعد أحد أحدث الأنواع العلاجية على الصعيد العالمي في مجال كهربائية القلب.

وقال الدكتور نجيب بن زهران الرواحي استشاري أول أمراض قلب وشرايين وكهربائية القلب في المستشفى السلطاني: إنَّ طريقة هذا التدخل العلاجي تقوم على إجراء تخدير موضعي للمريض، ويقوم الكادر الطبي بإدخال مجسات دقيقة عبر وريد الفخذ من أجل قياس سريان كهربائية القلب عبر إحداث تسارع مصطنع في نبضات القلب بهدف تحديد موقع خلل كهرباء القلب عن طريق الأستعانة بجهاز تصوير ثلاثي الأبعاد لأضطراب نبض القلب. ومن ثم يجرى كَيّ في موضع المسبب لخلل كهربائية القلب بواسطة مجس علاجي أخر، وتستغرق ما بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات.

وذكر الرواحي أنَّ هناك مجموعة من الصعوبات التي تواجه الكادر الطبي عند إجراء هذا النوع من التدخلات العلاجية؛ أبرزها: ندرة الكوادر الطبية المتخصصة في كهربائية القلب على مستوى العالم، كما تعد كهربائية القلب من التخصصات الطبية الدقيقة التي تستدعي الإطلاع على أسس تنظيم كهربائية القلب، وأهمية الألمام مسارات إضطربات القلب المختلفة، إلى جانب الحاجة الماسة إلى الدقة المنتاهية عند أجراء هذه القسطرة. وأكد أن هنالك عدة مزايا لهذا النوع العلاجي تتمثل في إستغناء المريض عن أدوية تنظيم كهربائية القلب نهائياً، وقدرته على مزاولة أنشطته الحياتية بطريقة أفضل مما كانت عليه في السابق.

ويُشار إلى أن هذه التقنية العلاجية ستفتح آفاقا علاجية للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية في كهربائية القلب، والمساهمة في الارتقاء بجودة منظومة الرعاية الصحية في كهربائية القلب في السلطنة، فضلا عن تفادى تكبد المريض عناء السفر إلى الخارج من أجل إجراء قسطرة كهربائية القلب باستخدام جهاز تصوير ثلاثي الأبعاد.

تعليق عبر الفيس بوك