"شل العالمية" تمنح "جلاس بوينت" و"تنمية نفط عمان" جائزة التأثير الدولية عن مشروع "مرآة"

مسقط- الرؤية

حاز مشروع "مرآة" الذي يقع في جنوب السلطنة والتابع لشركة تنمية نفط عمان وتنفذه شركة جلاس بوينت سولار، جائزة التأثير الدولية للعام 2016 التي تنظمها شركة رويال دتش شل.

جاء تكريم الشركتين تقديراً لنجاحهما في فئتي "الريادة في السلامة والبيئة"؛ حيث يقوم مشروع "مرآة" على استخدام الطاقة الشمسية لتوليد البخار الذي سيستخدم بدوره في إستخلاص النفط الثقيل، مما سيهم في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 300 ألف طن سنوياً.

وقال دي لا ري فينتور نائب الرئيس التنفيذي في شركة رويال دتش شل: "لقد عمل كل من شركة تنمية نفط عمان و جلاس بوينت بتفانِ لتحويل مشروع تجريبي ناجح إلى مشروع متكامل ألا وهو مشروع مرآة، الذي يعد أحد المشاريع المبتكرة في العالم والذي يهدف للحد من الأثر البيئي والحفاظ على موارد الغاز القيمة. ولقد برهن مشروع مرآة امكانية تطبيق هذه التقنية في مختلف حقول النفط حول العالم والتي تحتاج إلى كم هائل من البخار". وأضاف: "إننا في شركة شل نفخر بدعمنا لهذا الحل المبتكر بصفتنا شريك ومستثمر ونبارك لزملائنا في شركة تنمية نفط عمان وجلاس بوينت على دورهما الريادي في تطوير مستقبل الطاقة النظيفة".

وتسلم الجائزة كل من فريق مشروع حقل أمل للبخار بشركة تنمية نفط عمان وممثلين من شركة جلاس بوينت سولار، وذلك خلال حفل تكريم نظمته شركة شل للتنمية- عُمان في مقرها مؤخراً.

وتهدف الجائزة إلى تكريم الشركات والفرق المتميزين الذين يعدون شركاء في المشاريع المشتركة لمجموعة شل العالمية، والتي تظهر إلتزاما إستثنائيا للبحث عن وسائل وحلول لتنفيذ اعمالها بطرق فعالة وأكثر أمانا وبتكلفة أقل، بالإضافة إلى تحسين النتائج وتشجيع أفضل الممارسات لتشجيع الآخرين على الاستفادة منها. وتعد شل إحدى أكبر المساهمين في شركة تنمية نفط عمان بنسبة 34%. وخلال هذا العام اختار فريق تحكيم الجائزة أكثر من 397 مرشحا من أكثر من 20 دولة حول العالم.

ومن جهته، قال بن بيرمان الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة جلاس بوينت سولار: "إنه لشرف لنا الحصول على هذه الجائزة القيمة مع شركائنا في شركة تنمية نفط عمان. تعكس الجائزة حقيقة وجود تكافل بين الطاقة الشمسية وصناعة النفط والغاز، كما وتعد شهادة حقيقية على جهودنا المشتركة لاستخلاص النفط الثقيل بأسلوب مستدام وصديق للبيئة".

وأضاف: "سيوفر مشروع مرآة بعد استكماله 5,6 تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنوياً، وهي كمية يمكن الاستفادة منها في قطاعات أخرى عالية القيمة في السلطنة والتي تدعم أهداف النمو وتنويع الاقتصاد المحلي وخلق فرص العمل للشباب العماني".

وقال سامح عفيفي مدير مشروع حقل أمل للبخار لدى شركة تنمية نفط عمان: "إن تنمية نفط عمان وجلاس بوينت سولار ملتزمتان باستكمال مشروع مرآة بالوقت المحدد فضلاً عن ترشيد وتوفير استخدام الطاقة في السلطنة. ويسعدني ان اؤكد ان المشروع يتقدم كما هو مخطط له، بحيث سيتم توليد البخار من أول بيت زجاجي في العام 2017".

وتعتمد تقنية جلاس بوينت سولار على الطاقة الشمسية في توليد البخار مما يساهم في تقليل استهلاك أساليب الاستخلاص المعزز للنفط للغاز بنسبة تصل إلى 80 في المئة، والذي يمكن استخدامه في تطبيقات لها قيمة أكبر كصادرات الغاز الطبيعي المسال، والتطوير الصناعي، وتوليد الطاقة.

واستكمالاً للمشروع التجريبي في العام 2012، بدأت أعمال إعداد وتسوية الموقع في حقل أمل جنوب منطقة الامتياز لبناء مشروع مرآة في نوفمبر 2015، وفور إكتماله سينتج المشروع أكثر من 1 جيجاوات من الطاقة الحرارية، والذي سيجعله واحداً من أكبر محطات توليد البخار بالطاقة الشمسية في العالم.

تعليق عبر الفيس بوك