اكتشاف 2800 قطعة أثرية من حطام أسطول فاسكو دي جاما الغارق في المياه العمانية

الرؤية - مدرين المكتومية

أعلنت وزارة التراث والثقافة، أمس، عن تفاصيل مشروع الكشف عن حطام سفن الهند الشرقية البرتغالية التي كانت جزءًا من الأسطول الحربي للبحَّار البرتغالي فاسكو دي جاما المتجه إلى الهند خلال الفترة من (1502/ 1503)، وإماطة اللثام عن المكتشفات الأثرية الغارقة في المياه قرب جزر الحلانيات.

وقال سعادة حَسَن بن محمد بن علي اللواتي مستشار وزير التراث والثقافة لشؤون التراث، لـ"الرُّؤية" في مؤتمر صحفي أمس: إنَّ كل المكتشفات تعود إلى ما قبل 510 سنوات وأكثر، ومن الصَّعب تقدير قيمتها لأهميتها التاريخية.. مضيفا أنّ البحوث العلمية ستتواصل على هذه المكتشفات للتأكد من تاريخها، وأن البعثة التي تعمل على المشروع مشتركة (عمانية - أجنبية).

وأرْجَع اللواتي أهمية الاكتشاف إلى عدة اعتبارات؛ منها أنّه يُعدُّ الموقعَ الأول من نوعه من مواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه، والذي هو بمنأى عن صائدي الكنوز، يتم اكتشافه والتنقيب فيه في المحيط الهندي بشكل منهجي من قبل فريق علمي من علماء الآثار والمختصين. كما أنَّ أهمية موقع الحطام المكتشف الذي يعود إلى القرن السادس عشر الميلادي يتمثل في خلفيته التاريخية من خلال ارتباطه بالمستكشف البرتغالي فاسكو دي جاما وإلى الطبيعة الفريدة للمقتنيات الأثرية التي تم اكتشافها والتعامل معها، والتي بلغت ما يقارب الـ2800 قطعة أثرية.

تعليق عبر الفيس بوك