المعارضة السوريّة لا تعارض مفاوضات مباشرة مع الأسد

عواصم - الوكالات

قال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية في محادثات جنيف إنّ المعارضة "ليست ضد" المحادثات المباشرة مع الحكومة السورية.

وقالت المعارضة إنّ الخطوة التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخفض عدد قواته في البلاد يمكن أن تمهد الطريق لوضع نهاية للحرب التي بدأت قبل أكثر من خمس سنوات على الرغم من أنّ موسكو لم تبلغها بالقرار. وقال المسلط للصحفيين إنّ سحب القوات يمكن أن يساعد في وضع نهاية لديكتاتورية الرئيس السوري بشار الأسد وجرائمه. وقال المسلط إنّ الانسحاب الروسي قد يكون له تداعيات بعيدة المدى على مسار الحرب في سوريا قائلا إنّ ما أبقى الأسد في السلطة هو وجود القوات الروسية. وقال المسلط إنّ المطلب الرئيسي للهيئة العليا للمفاوضات المدعومة من السعودية سيكون تشكيل حكومة مؤقتة دون وجود الأسد في إطار خريطة طريق ترعاها الأمم المتحدة.

وفي الأثناء، بدأت طائرات حربية روسية في مغادرة سوريا أمس، فيما قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا إنّه يأمل أن يكون للخطوة الروسية تأثير إيجابي على محادثات السلام المنعقدة في جنيف. ومع وصول أولى الطائرات إلى روسيا وصف دي ميستورا الخطوة بأنها "تطور مهم" وعبر عن أمله في أن تحدث تقدمًا باتجاه حل وانتقال سياسي سلمي في سوريا. لكن روسيا قالت إنها ستبقي في سوريا على أكثر نظمها الدفاعية الجوية تطورًا وهو النظام إس-400.

تعليق عبر الفيس بوك