مناقشة ظاهرة تكدس الرمال على الطرقات في "مشروع المواطنة"

جعلان بني بوعلي - علي برياء

نظمت مدرسة أصيلة للتعليم الأساسي للبنات بمنطقة أصيلة وبالتعاون مع قسم التوعية ببلدية جعلان بني بوعلي وبعض الجهات الحكوميّة والأهليّة بالولاية برنامجًا توعويًا تعريفيًا تحت شعار "مشروع المواطنة"، والذي يستهدف طالبات المدرسة وعددا من أفراد شرائح المجتمع المحلي بالمنطقة. واشتمل المشروع على برامج توعوية وتثقيفية متنوعة منها إقامة محاضرات وتوزيع مطويات ومنشورات تعريفية لطالبات المدرسة وأفراد المجتمع بهدف الأسهام في المجتمع وتحقيق الشراكة بين المدرسة والجهات الحكومية والأهلية بالولاية.

وقالت نوال خلف الغزالية معلمة الجغرافيا والمشرفة على "مشروع المواطنه" إن البرنامج يسعى إلى التعريف بمفهوم المواطنة والعمل على طرح بعض المشاكل التي يعاني منها المجتمع وتسليط الضوء عليها، وكذلك التعرف على القوانين العامة واللوائح التنظيمية التي شرعتها الجهات الحكومية المعنية؛ وذلك بمشاركة طلابية بهدف إيجاد الحلول المناسبة والمساهمة في بناء المجتمع.

وأشارت الغزالية إلى أن من أهم القضايا التي يتضمنها المشروع "ظاهر زحف وتكدس الرمال على الطريق الذي يربط منطقة أصيلة بمركز الولاية" تحت شعار "إلى أين أيتها الرمال؟"؛ حيث يعاني منها الكثير من مرتادي الطريق وسائقي المركبات من أهالي المنطقة والسائحين من داخل وخارج السلطنة كون المنطقة سياحية ويرتاد إليها الكثير من السائحين.

وتظهر هذه الظاهرة حدتها في فصل الصيف لأن هذه والمنطقة الساحلية والمناطق المجاورة لها تشهد في تلك الفترة لرياح موسمية تسمى (بالكوس) تعمل على غمر الطريق في أكثر من موقع مما ينتج عنها حوادث سيرادت إلى وفيّات العديد من الأرواح البشرية وخاصة في فصل الصيف .

يشار إلى أنّ هذا المشروع يحمل مبادئ سامية ويفتح آفاقا فكرية للطالبات خاصة وأفراد المجتمع المحلي بوجه عام.

تعليق عبر الفيس بوك