افتتاح معارض للتوعية المرورية بمختلف محافظات السلطنة احتفالا بأسبوع المرور الخليجي

تشتمل على أركان منوّعة تستعرض جهود أقسام الإدارة العامة للمرور

 

 

 

 

الخروصي: المعرض المروري يعكس نقلة نوعيّة في قضايا السلامة المرورية بالسلطنة

 

رئيس الوفد السعودي: العمل المروري بين دول مجلس التعاون تكاملي ويساهم في تبادل الخبرات

 

 

 

مسقط - الرؤية

 

بدأت أمس فعاليات ومناشط أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية الثاني والثلاثين، تحت شعار (قرارك يحدد مصيرك)، بهدف نشر الثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق والتقيد بالقواعد والأنظمة الصحيحة. ورعى أمس فضيلة الشيخ الكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة، افتتاح المعرض المروري الذي تنظمه الإدارة العامة للمرور بمسقط سيتي سنتر بولاية السيب بالتعاون مع بعض المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة، وبعد قص الشريط قام راعي المناسبة والحضور بجولة في كافة أروقة المعرض، استمع خلالها إلى شرح مفصل عن المحتويات.

وعلى هامش افتتاح المعرض، قال الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة، إنّ المعرض يعكس نقلة نوعيّة وتطوراً كبيراً في الجهود المقدمة من شرطة عمان السلطانية، والجهات الأخرى في قضايا السلامة المرورية، سواء في تقليل الحوادث وتخفيض نسبة الوفيّات، مؤكداً أنّه وبحسب الإحصاءات فإنّ هناك تطورا ملحوظا في المجال المروري، وقد تحقق جزء كبير من الأهداف التي نسعى إليها وأكّد عليها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه في سيح المكارم في عام 2009م.

وأضاف الخروصي أنّه لا زالت هناك الكثير من الأهداف التي يجب تحقيقها وهذا يحتاج إلى وعي من سائر الأطراف في المجتمع ومستخدمي الطريق، والجهات المعنية بحفظ ومراقبة النظام، ومع هذا الوعي لابد من الالتزام، فالبيانات العلمية والحقائق التي تم الاطلاع عليها تؤكد أنّه لا مفر من أنّ يكون هناك التزام بأنظمة المرور والتقيد بآداب الطريق، حتى نصل بإذن الله تعالى إلى النسبة المبتغاة وإلى اختفاء الحوادث المرورية وحالات الوفاة الناتجة عنها وضحاياها.

 

أركان منوّعة بالمعرض

 

ويضم المعرض عدة أركان، يمثل كل ركن أحد أقسام الإدارة العامة للمرور وهي: قسم ضبط السرعة، والهندسة المرورية، وتقنية المعلومات، وركن العلاقات العامة، وركن الحوادث المرورية، إضافة لركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وركن المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وركن آخر للمركز الوطني للإحصاء، وآخر لحملة كفى.

ويحتوي المعرض على ملصقات توضح الخدمات التي تقدمها إدارات المرور للجمهور، وتاريخ الإدارة العامة للمرور والتطورات التي حدثت في الجانب المروري منذ نشأتها، وملصقات عن الإحصاءات المرورية والأرقام التي تتعلق بالجانب المروري، كعدد الحوادث والمخالفات المرورية والتفاصيل المرورية الأخرى، بالإضافة إلى ملصقات أخرى للتوعية والثقافة المرورية تحاكي مختلف الفئات العمرية لدى المجتمع، وملصقات تستعرض شعارات أسابيع المرور السابقة. ويضم ركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على مجموعة من التجهيزات في مجال التعامل مع الحوادث المرورية من حيث قطع المركبات وكيفية إنقاذ المصابين والمحتجزين داخل المركبات، وإطفاء الحريق في حالة نشوبه بالمركبة، إضافة إلى مجموعة من التجهيزات التي من شأنها التعامل مع المصابين في حوادث السير، ونقلهم بشكل صحيح. ويتضمن ركن الهيئة العامة للكشافة والمرشدات مجموعة من المجسمات التوعوية من صنع الأطفال، كما تقوم فرق الكشافة والمرشدات المشاركة في المعرض بتنظيم المسابقات الثقافية المرورية للأطفال، وفعاليات الرسم على الوجوه ومسابقات الرسم للأطفال.
وقال العقيد راجح غازي البقمي رئيس الوفد السعودي إن العمل تكاملي بين دول مجلس التعاون الخليجي، وأهمية أسبوع المرور تكمن في تبادل الزيارات والخبرات، ومن الملاحظ أن هناك تقدم كبير وملموس في تقديم الخدمات المرورية في دول مجلس التعاون، وتوفير الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق، ورفع مستوى الالتزام بالقواعد المرورية. وأضاف أن المعرض متنوع وتوجد به وسائل وطرق توعوية متعددة، كما يتضمن إحصاءات ودراسات علمية يستفاد منها في المجال المروري، وأتقدم بالشكر للقائمين على هذا المعرض المميز.

 

 

وقال محمد بن خميس الحسني رئيس قسم العلاقات العامة بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات إن المديرية العامة للكشافة والمرشدات تحرص على المشاركة الدائمة في أسبوع المرور بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، ونقوم من خلال المعرض بعرض مجموعة من المجسمات والنماذج التي قام بعملها مجموعة من كشافة ومرشدات عمان عن طريق الوحدات الكشفية وكذلك تنظيم العديد من المسابقات في الرسم والتلوين على الكراسات، إضافة إلى تقديم وعرض بعض إصدارات المديرية كالمجلة الكشفية العمانية وكذلك تقديم هدايا تذكارية لضيوف المعرض.

 

وفي السياق، افتتح رشاد بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير المعرض المروري بالمركز التجاري مسقط جراند مول بولاية بوشر، الذي يحتوي على جوانب توعوية متنوعة، كما يتم من خلاله توزيع المطويات وعرض الأفلام التوعوية.

ويشارك في المعرض الإدارة العامة للمرور وإدارة العلاقات العامة وإدارة الرعاية الاجتماعية بشرطة عمان السلطانية، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، إضافة إلى شركة تنمية نفط عمان ممثلة في حملة تسمع مني. ويستقبل المعرضان الزوار من الساعة العاشرة صباحاً وحتى التاسعة مساءً طول أيام أسبوع المرور الخليجي.

 

الوفود الخليجية المشاركة

وزارت الوفود الخليجية المشاركة في فعاليات ومناشط الأسبوع مبنى الإدارة العامة للمرور التقوا خلالها بالعميد مهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور، ورحب مدير عام المرور بالوفود المشاركة متمنياً لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني سلطنة عمان، ثم قاموا بجولة في إدارات وأقسام الإدارة العامة للمرور.

وافتتحت قيادة شرطة محافظة جنوب الباطنة المعرض المروري بالمجمع التجاري جراند سنتر بولاية بركاء، تحت رعاية سعادة الشيخ ماجد بن علي الحارثي والي بركاء. ويشارك في المعرض بجانب إدارات المرور بقيادة شرطة محافظة جنوب الباطنة، إدارة الدفاع المدني والإسعاف، والمديرية العامة للتربية والتعليم والمديرية العامة للصحة بجنوب الباطنة.

ويتضمن المعرض جوانب توعوية متنوعة، كما يتم من خلاله توزيع المطويات وعرض الأفلام التوعوية، إضافة إلى عرض أجهزة المرور والدوريات المرورية والدراجات ومركبات الدفاع المدني والإسعاف والأجهزة والمعدات المستخدمة في عمليات الإنقاذ والإسعاف.

ونظمت قيادات الشرطة في المحافظات عدداً من المناشط والفعاليات في اليوم الأول من أسبوع المرور، تضمنت إقامة نقاط التوعية وإلقاء المحاضرات، ففي محافظة الظاهرة قام وفد من إدارة مرور عبري بزيارة المصابين جراء الحوادث المرورية المنومين في مستشفى عبري المرجعي، وتمّ خلال الزيارة الاطمئنان على صحة المصابين وتقديم الهدايا الرمزية لهم.

ودشّنت قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة أمس حملة توعوية بعنوان (شارك في الحد من الحوادث المرورية) يتم من خلالها إقامة نقاط التوعية المرورية وتوزيع النشرات الإرشادية وتقديم النصح للسائقين إضافة إلى توزيع الهدايا الرمزية لمستخدمي الطريق.

وفي ولاية لوى دشن الشيخ الدكتور سيف بن محمد الغيثي نائب والى لوى فعاليات أسبوع المرور في الولاية، بقاعة مدرسة أمية بنت قيس. وألقى المقدم عبد الله بن حميد النعيمي ضابط مركز شرطة لوى كلمته استعرض من خلالها البرامج والفعاليات التي سيتم تنفيذها بالولاية، وأهمية أسبوع المرور الذي يُعد ملتقى سنوي ودعوة لجميع فئات المجتمع للمشاركة الفاعلة مع شرطة عمان السلطانية للحد من الحوادث المرورية.

كما تضمن الحفل عرض الأفلام التوعوية وإلقاء الأناشيد عن السلامة المرورية بمشاركة طلاب من مختلف المدارس بولاية لوى، كما ألقى الشاعر محمد بن سيف المزروعي قصيدة بهذه المناسبة.

 

المرور في مسندم

 

وافتتحت إدارة المرور بقيادة شرطة محافظة مسندم أمس فعاليات أسبوع المرور في المحافظة، تحت رعاية سعادة عبدالسلام بن محمد الكمالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية خصب، وبحضور العميد ياسر بن حمود المعمري قائد شرطة محافظة مسندم ومديري الدوائر الحكومية وشيوخ وأعيان المحافظة وجمع من المواطنين والمقيمين.

وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وقدمت طالبات المدارس لوحة ترحيبية، وألقى إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بخصب محاضرة دينية تحدث فيها عن أهمية السلامة المرورية من منظور الشريعة الإسلامية، كما قدم ضابط قسم الفحص والتسجيل بإدارة المرور محاضرة عن السلامة المرورية تطرق فيها إلى آخر إحصاءات الحوادث في السلطنة والإصابات الناتجة عنها.

وشهد الحفل عرض مشاركة لجنة السلامة المرورية قدمه نائب والي خصب، وعرض فيلم توعوي هادف لفريق شباب خصب المسرحي والذي حاز على المركز الأول على مستوى المحافظة في مسابقة السلامة المرورية وألقى أحد الشعراء قصيدة شعرية بهذه المناسبة، وفي ختام الحفل كرم راعي المناسبة الجهات والمؤسسات والأفراد المشاركين والمساهمين في فعاليات أسبوع المرور في المحافظة .

ويشهد اليوم افتتاح المعارض التوعوية في عدد من محافظات السلطنة. وفي محافظة الداخلية تشارك وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في افتتاح المعرض المروري بمركز اللولو التجاري بولاية نزوى، تحت رعاية العميد عامر بن سعيد الحجري قائد شرطة المحافظة.

وفي محافظة جنوب الشرقية يرعى العميد عبدالملك بن غسان المزروعي قائد شرطة المحافظة افتتاح المعرض المروري بقاعة الشرقية بالكلية التطبيقية بولاية صور، فيما يرعى العميد عبدالله بن صالح الغيلاني قائد شرطة محافظة شمال الباطنة افتتاح المعرض المروري بمركز السفير مول بولاية صحار. وتنظم قيادة شرطة محافظة الظاهرة معرضاً مرورياً بالقرب من مركز اللولو التجاري بولاية عبري، تحت رعاية سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي عبري.

وتنفذ إدارات المرور بالمحافظات عدداً من الفعاليات التوعوية التي تهدف إلى استفادة أكبر شريحة من سائقي المركبات وتوعيتهم وزيادة ثقافتهم المرورية، حيث يجري يوميًا إلقاء المحاضرات، وإقامة نقاط التوعية المروريّة وتوزيع المطويات والمنشورات.

 

تعليق عبر الفيس بوك