جامعة السلطان قابوس تفوز بمسابقة "IBA" الإقليميّة وتتأهل للنهائي العالمي بكندا

مسقط - الرؤية

حققت مجموعة من طلبة كليتي العلوم والهندسةمن جامعة السلطان قابوس المركز الأول في مسابقة IBA لهذا العام على مستوى الشرق الأوسط، وقد أقيمت المسابقة في مملكة البحرين وضم فريق الجامعة كلا من آلاء بنت عبدالله الهنائية وأحمد بن راشد النبهانى وخولة بنت موسى البلوشية ومها بنت شطيط الغنامية من قسم علوم الأرض بكلية العلوم، بالإضافة إلى الطالب نواف بن يحيي الوهيبي من قسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة وبإشراف الدكتور افتخار أحمد من قسم علوم الأرض بكلية العلوم وقد جرت العادة بالمشاركة بأربعة طلبة من قسم علوم الأرض وطالب واحد من قسم هندسة النفط والكيمياء بالإضافة إلى المشرف.

ويذكر أن المسابقة بدأت عام 2007 وتنظمها الجمعية الأمريكية لعلماء النفط والجيولوجيا (AAPG). وتتكون من مستويين إقليمي وعالمي، إذ يتأهل الفريق الحاصل على المركز الأول فقط في المستوى الإقليمي للمشاركة في المستوى العالمي. وبحصول جامعة السلطان قابوس على المركز الأول على المستوى الإقليمي هذا العام سوف تتأهل للمشاركة في المسابقة على المستوى العالمي والمزمع إقامتها في كندا في شهر يوليو القادم.

كما تقوم اللجنة المنظمة للفعالية بإرسال بيانات جيولوجية وجيوفيزيائية لأحد المناطق النفطية بالعالم للفرق المشاركة قبل ثمانية أسابيع من بدء المسابقة، إذ تقوم الفرق المشاركة بتحليل البيانات المرسلة تحليلاً دقيقاً وتفصيلياً باستخدام أحدث الطرق والعديد من برامج الحاسب الآلي المتخصصة والمستخدمة في مجال استكشاف وتقييم النفط للمنطقة قيد الدراسة، ومعرفة المناطق المحتمل تواجد الخزانات النفطية بها وتقييمها وتحديد مواقع حفر الآبار الاستكشافية، موضحا الأسباب التي تمّ الاعتماد عليها في تحديد تلكالمواقع. خلال المسابقة يقوم كل فريق بعرض النتائج التي توصل إليها أمام لجنة من الخبراء في مجال النفط في مدة زمنية أقصاها 25 دقيقة. ويتم اختيار الفريق الفائز بناءً على عدة معايير منها الجودة الفنية والطرق الابتكارية والعمل الجماعي والوضوح في الدراسة وأسلوب العرض.

الجدير بالذكر أنّ جامعة السلطان قابوس دأبت على المشاركة في هذه المسابقة سنويا ابتداء من 2010، وحققت الفرق المشاركة المراكز الأولى في العديد من المشاركات أبرزها المركز الأول على الشرق الأوسط في أعوام 2011 و 2013 و2014 إضافة إلى العام الحالي 2016، والمركز الثالث على مستوى العالم في عامي 2011 و 2013.

تعليق عبر الفيس بوك