الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

خبر : وزير الخدمة المدنية يرعى افتتاح مؤتمر المحامين الرابع.. الخميس المقبل

الأحد 13 مارس 2016 03:03 ص بتوقيت مسقط


مسقط - الرُّؤية

يفتتح مَعَالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، الخميس المقبل، فعاليات مؤتمر المحامين الرابع، بعنوان "سند الوكالة بين التطبيق والقانون"، والذي تنظمه جمعية المحامين العمانية بفندق إنتركونتيننتال مسقط، بمشاركة واسعة من الجهات والمؤسسات القانونية بالسلطنة.

وقال سعادة الدكتور مُحمَّد بن إبراهيم الزدجالي رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، إنَّ المؤتمر الذي يُشارك فيه كوكبة من المحامين والقانونيين من داخل السلطنة وخارجها، يهدف لتسليط الضوء على أوجه العلاقة الناشئة والآثار المترتبة لسند الوكالة التي يبرمها الموكلون للمحامين ومن في حكمهم. مضيفا بأنَّ المؤتمر يناقش من خلال أوراق العمل العديدة أوجه القصور ومثالب سند الوكالة والاشكاليات التي ترد عليها أثناء التطبيق العملي. مؤكدا أنَّ للوكالة امتدادا قانونيا من حيث امتدادها الزمني، وما لها من آثار مباشرة لطبيعة العلاقة الناشئة بين المحامي وموكله.

وأعرب سعادة الدكتور رئيس جمعية المحامين عن أمله في أن يخرج المؤتمر بتوصيات تنعكس على المسؤولية التعاقدية والآثار المترتبة عليها، خاصة في الدعاوى الجزائية لتمثيل المتهمين تمثيلا صحيحا في مراحل التحقيق وأثناء الإحالة للمحكمة المختصة.

هذا ويتضمن الملتقى الذي يشارك فيه رؤساء مجالس جمعيات المحامين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عددا من أوراق العمل؛ منها ورقة بعنوان "ضوابط تحرير وإصدار الوكالة ومعوقات تحرير وإصدار الوكالات: سلطة القاضي في قبول ورد الوكالات (الحدود والصلاحيات)"، كما تشارك شرطة عُمان السلطانية بورقة عمل بعنوان "آلية قبول الوكالة وإجراءات تحريرها"، وورقة عمل مقدمة من الادعاء العام بعنوان "الفرق بين الوكالة الخاصة والعامة في القضايا الجزائية". وورقة عمل مقدمة من البنك المركزي العُماني بعنوان "إجراءات العمل بالوكالات لدى البنوك"، إضافة إلى ورقة عمل مقدمة من جمعية المحامين بعنوان "وكالة المحامي القانونية (رؤية مقارنة)"، كما سيكون هناك عدد من المشاركات لوزارة العدل في مجال الكاتب بالعدل ومجلس الشؤون الإداري للقضاء، وكانت لجنة إعداد الملتقى قد عقدت اجتماعا مؤخرا ناقشة الاستعدادات الفنية والادارية والبرنامج الترفيهي المصاحب الذي سيقوم المشاركون بجولة سياحية لإحدى مناطق الجذب السياحي بمحافظة الشرقية.