المستشفى السلطاني ينظم يوما مفتوحا حول "أمراض كلى الأطفال" للتوعية بمخاطر الإصابة وطرق العلاج

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّم المستشفى السلطاني -مُمثلاً بوحدة أمراض الكُلى الأطفال- يوماً مفتوحاً حول "أمراض كُلى الأطفال"؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي لأمراض كُلى، الذي يوافق 10 مارس من كل عام، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.

حَضَر اليوم المفتوح الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، والكوادر الطبية العاملة في وحدة أمراض كُلى الأطفال بالمستشفى، إلى جانب مختلف شرائح المجتمع، وذلك في مركز مسقط جراند مول في ولاية بوشر.

ويأتي هذا اليوم المفتوح ضمن الأنشطة المجتمعية التي ينفذها المستشفى السلطاني في سبيل رفع مستوى وعي المجتمع حول أمراض كُلى الأطفال وطرق الوقاية منها، وتعريفهم بأساليب التعامل مع مرض الكُلى، إضافة إلى تعزيز التواصل ما بين فئات المجتمع والعاملين الصحيين.

واشتمل اليوم المفتوح على معرض صحي يضم خمسة أركان متنوعة؛ هي: ركن أمراض كُلى الأطفال؛ حيث احتوى على مطويات ومنشورات تثقيفية حول أكثر أمراض كُلى الأطفال شيوعاً في السلطنة من حيث المسببات،والأعراض، والأساليب العلاجية، والطرق الوقاية منه.

أمَّا ركن التغذية المناسبة للمرضى الفشل الكُلوي ومتلازمة الكُلى، فقد ركز على تعريف الجمهور حول الأغذية المناسبة التي يتوجب على المريض تناولها في الوجبات الرئيسية، كما استعرض القائمون على الركن بعض الأغذية المعلبة من حيث الكمية التي تحتويها من دهون وسكريات، وعواقبها الصحية في حال الأكثار من تناولها.

فيما أكَّدتْ وجدان بن محبوب اللواتي صيدلانية بقسم الصيدلية الإكلينيكية بالمستشفى السلطاني، أن ركن حصص شرب الماء اليومية ومضاعفات السمنة على الطفل، يتطرق إلى أهمية الماء في تعزيز صحة أعضاء الجسم، والمقادير التي يحتاجها الجسم من الماء في اليوم الواحد، والآثار الصحية السلبية التي يسببها نقص الماء في الجسم، كما تضمن الركن على منشورات تحذر من مخاطر السمنة على الفرد، وتأثيرها على أعضاء الجسم في مدى القريب والبعيد.

وبالنسبة لركن "الغسيل الكُلوي وزراعة الكُلى"، فقد استعرض الطرق العلاجية للمرضى الذين يعانون من فشل كُلوي مزمن؛ حيث تتمثل في الغسيل الدموي أو الغسيل البريتوني، أو زراعة الكُلى الذي يعد العلاج الأمثل لمرضى الفشل الكُلوي.

وتضمَّن اليوم المفتوح أنشطة ترفيهية لزوار فعالية اليوم المفتوح؛ حيث قُدمت مسابقات تثقيفية حول أمراض الكُلى، وعروض كوميدية من قبل شخصيات كرتونية، وركن تلوين وجوه الأطفال، إضافة إلى قصيدة شعرية من ألقاء الطفلة عزة بنت فيصل الحارثية بعنوان "الكُلى والأسرة".

وقالت الدكتورة بدرية بنت محمد الغيثي استشاري كلى أطفال بالمستشفى السلطاني: إنَّ المسبب الرئيسي لأمراض كُلى الأطفال هو حدوث تشوهات خلقية في الكُلى والمسالك البولية، إلى جانب متلازمة الزلال البولي لدى حديثي الولادة، والذي يعد من الأمراض الوراثية الشائعة بالسلطنة؛ حيث تسبب أمراض كُلى الأطفال مجموعة أعراض أبرزها تورم في بعض أجزاء الجسم، والقيئ، وفقدان الشهية في تناول الطعام، واحتباس البول، ونقص بالدم، وفي الحالات المتقدمة يصاب المريض بتشنجات نتيجة إرتفاع في ضغط الدم وخلل في أملاح الجسم.

وتابعت الدكتورة بدرية الغيثية قائلة: هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تعزيز صحة الكُلى الأطفال أبنائهم؛ أهمها: الحفاظ على النشاط البدني، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وشرب المياه، واستشارة الطبيب في حال ظهور أعراض أمراض الكُلى.

يُشار إلى أنَّ اليوم المفتوح حول "أمراض الكُلى الأطفال" نال استحسان ورضا والجمهور، نظراً للمعلومات القيمة التي تعرفوا عليها خلال الفعالية، والتي أقيمت في مركز مسقط جراند مول في ولاية بوشر.

تعليق عبر الفيس بوك