غيث منهمر يعم شمال السلطنة.. وتوقعات باستمرار الأمطار اليوم جراء "المنخفض الجوي"

< مصرع 3 أشخاص أحدهم بصاعقة برق.. و40 بلاغ احتجاز وجرف بالولايات

< تحذيرات من عبور الأودية.. ومواصلة تعليق الدراسة

مسقط - الرُّؤية - العُمانيَّة

أفادَ المركزُ الوطنيُّ للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة -التابع للمديرية العامة للأرصاد الجوية- باستمرار غزارة الأمطار الرعدية المحتملة، اليوم، وما قد يُصاحبها من هبوب للرياح الشديدة السرعة وتساقط البرد، مع احتمال استمرار جريان العديد من الأودية على محافظات مسقط ومسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية؛ وذلك جراء المنخفض الجوي الذي تشهده السلطنة حاليا.

وأهاب المركزُ بالمواطنين والمقيمين ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار، وعدم المجازفة بعبور الأودية، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، ومتابعة النشرات والبيانات الجوية الصادرة عنها عبر وسائل التواصل المختلفة. كما أهابَ بالصيادين في محافظة مسندم وسواحل بحر عمان عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وقد شَهِد عددٌ من محافظات السلطنة، أمس، هطولَ أمطار متفاوتة الغزارة؛ ففي محافظة الداخلية هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على نيابة الجبل الأخضر بولاية نزوى وفي ولاية أدم هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على مركز الولاية ورؤوس الجبال أدت لجريان عدد من أودية وشعاب الولاية.

وفي محافظة شمال الشرقية، شهدتْ ولاية المضيبي ونيابتا سناو وسمدالشأن والقرى التابعة لها هطولَ أمطار غزيرة شملت مختلف أنحاء الولاية، وجرت معظم الأودية والشعاب؛ منها: أودية الروضة وسمدالشأن وعندام والبطحاء.

وشهدتْ ولايات محافظة مسقط هطول أمطار متفاوتة الغزارة، أدت لجريان عدد من الأودية والشعاب منها وادي المسفاة.

وفي السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم استمرار تعليق الدراسة اليوم الخميس في كافة المدارس بمحافظات السلطنة عدا محافظتي ظفار والوسطى، نظرا للحالة الجوية التي تمر بها السلطنة حاليا. وأوضحت الوزارة -في بيان لها، أمس- أنَّ هذا القرار جاء بعد التنسيق مع المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة وبناء على التنبيه الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني باستمرار التوقعات بغزارة الأمطار على المحافظات الشمالية من السلطنة.

ومن جهة أخرى، قال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية إنَّ 3 أشخاص لقوا مصرعهم نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت في عدة محافظات من يوم الأحد الماضي، بينهم مواطن توفي فجر أمس في ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية بسبب تعرضه لصاعقة برق أمس الأول الثلاثاء، فيما توفي مواطنان آخران يوم الإثنين الماضي أحدهما في ولاية المضيبي، والآخر في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة نتيجة انجرافهما في الأودية.

تعليق عبر الفيس بوك