"بلدي مسقط" يناقش حلول المباني الذكية مع وفد نمساوي

مسقط - الرؤية

استضاف المجلس البلدي لمحافظة مسقط وفدًا من وزارة النقل والابتكار والتكنولوجيا الاتحادية النمساوية، في إطار الزيارة التي ينظمها مكتب الوفد النمساوي الاقتصادي والتجاري بمسقط للتعريف بمجال الطاقة المبتكرة و حلول المباني الخضراء و المدن الذكية كأحد التجارب الحية بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وترأس اللقاء من الجانب العماني مالك بن هلال اليحمدي عضو المجلس البلدي رئيس لجنة الشؤون العامة، ومن الجانب النمساوي السيد راين هارت زايميرمان مستشار الوفد الاقتصادي التجاري النمساوي بمسقط .

وتضمن اللقاء شروحًا توضيحية عن المباني الخضراء و كفاءة البناء اللذين يهدفان إلى الحد من التأثير البيئي للمباني، بعد رصدٍ لنمو عدد سكان في السلطنة مما يلزم معه توفير بنية تحتية متكاملة ووضع خطة للطاقة كشرط أساسي لأي خطة عمرانية رئيسية، وتأتي "المدن الذكية" لتسهّل على مهندسي تخطيط المدن تحسين الكفاءة لمختلف قطاعات البنية التحتية كالكهرباء والمياه والصرف الصحي، والنقل، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والتبريد، والنفايات.

وكونت وزارة النقل والابتكار والتكنولوجيا الاتحادية النمساوية شبكة من المؤسسات النمساوية والشركات العاملة في هذه المجالات، تضامنا مع التكنولوجيا المتاحة للتعامل مع التحديات المتزايدة. وقدم المهندس فريدريش كابوستا كبير مستشاري الوزارة، مدير معهد الطاقة النمساوية للشركات ، العضو المنتدب لأوروبا الوسطى والشرقية لتطوير الأعمال والاستشارات عرضًا تضمن التركيز على كفاءة استخدام الطاقة و التكامل الفعال لمصادر الطاقة المتجددة في الأعمال التجارية، وتحفيز الأنشطة في مجالات حماية الطاقة والمناخ للتوصل إلى حلول مستدامة. وقدم السيد هانس ورموث و هو المسؤول عن الطاقة في الجمعية النمساوية للبيئة والتكنولوجيا.

والذي تحدث عن البناء والابتكار و الطاقة في القضايا ذات الصلة مثل : الكفاءة في استخدام الطاقة والمباني المستدامة واستخدام الطاقة المتجددة في المباني مثل التبريد الشمسي، وتدفق الطاقة في المباني.

كما قدم المهندس شلبي عرضا تضمن مجموعة المشاريع التي تعتبر من المباني الصديقة للبيئة وكيفية تخطيطها ومدى الاستفادة من عناصر البيئة وتوظيفها لتكوين مدن صديقة للبيئة.

يشار إلى أن مكتب الوفد النمساوي الاقتصادي والتجاري بالتعاون مع وزارة النقل و الابتكار و التكنولوجيا الاتحادية النمساوية كان قد نظم مؤتمرا حول الطاقة المبتكرة و حلول المباني الخضراء و المدن الذكية بفندق ستي سيزن بداية هذا الشهر، وبحضور جهات متعددة من السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك