التدريب على منهجية البحث العلمي في صحار

الرؤية - خالد الخوالدي

نفذ الفريق التدريبي التابع للجنة البحوث العلمية بصحار ورشة تدريبية بعنوان منهجية البحث العلمي في مدرسة الطريف بصحار بمشاركة سيف السعدي عضو دراسات ومتابعة. وتناول اليوم الأول أهمية البحث العلمي وواقع البحث العلمي في العالم العربي والأخلاقيات التي يفترض أن يلتزم بها الباحث خلال عملية البحث، ليختتم المحاضر ورقته بالحديث عن الخطوات العلمية لكتابة البحث.

وقدمت هدى اللغيبر مساعدة مديرة بمدرسة أم الزبير للتعليم الأساسي ورقتها في اليوم الثاني وتناولت من خلالها تصميم خطة البحث والإطار النظري والدراسات السابقة ومنهجية البحث وإجراءاته. وأوضحت أن الهدف من الورقة تعريف المشاركين بالخطوات المنهجية لإعداد البحوث وتطوير مهاراتهم في مجال الكتابة البحثية من خلال مجموعة من التمارين والأنشطة المتنوعة في كتابة ملخص بحثي ونقد وتحليل بحوث سابقة .

وفي اليوم الثالث، قدم عبد العزيز المزروعي ورقة حول أهمية جمع المعلومات وطريقة تصنيفها في البحث العلمي إضافة إلى كيفية كتابة البحث العلمي.

وفي الختام وزع عيسى بن حميد الشبلي المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد وتقنية المعلومات شهادات المشاركة على المتدربين الذين أبدوا سعادتهم بالمشاركة في البرنامج التدريبي.

ويشار إلى أنّ البرنامج استهدف أعضاء لجنة الدراسات والبحوث في مدارس الصفوف 11-12 وبلغ عدد المشاركين 30 مشاركًا واستمر لمدة 3 أيام. وتهدف لجنة البحوث والدراسات في المحافظة من تنظيم هذه البرامج إلى إبراز دور الباحث العلمي وإنجازاته البحثية.

تعليق عبر الفيس بوك