استعراض 11 ورقة عمل في ختام جلسات المؤتمر السنوي الثامن لجراحة المخ والأعصاب بصلالة

توزيع كتيبات ومطويات للتوعية بأهم الإحصائيات الطبية في المعرض المصاحب

 

صلالة - الرُّؤية

شَهِد اليوم الختامي للمؤتمر السنوي الثامن للرابطة العمانية لجراحة المخ والأعصاب بصلالة عقد 4 جلسات واتعراض 11 ورقة عمل، تطرَّقتْ في مُجملها للتدخل الجراحي والعلاج السريري للإصابات الدماغية والعصبية. وتناول المؤتمر بالبحث والمناقشة علاج بعض العيوب الخلقية والمكتسبة لمرضى الجراحة العصبية والتطرق إلى التحديات التي يواجهها العاملون في هذا المجال.

وأقيم على هامش المؤتمر معرض مصاحب لأهم الاحصائيات والمعلومات الطبية لقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى السلطان قابوس، وشهد توزيع الكتيبات والمطويات التوعوية حول إصابات الرأس والجهاز العصبي.

وكان سعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني وكيل وزار ة الصحة للشؤون الصحية قد افتتح المؤتمر بحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلي ولاية صلالة بمنتجع كراون بلازا بمشاركة حوالي 150 من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات السلطنة. وناقش المؤتمر أهم المواضيع المتعلقة بتطور الجراحة العصبيبة في السلطنة، وشهد استعراض جانب من الخدمات المقدمة والمستحدثة التي تعكس التطور المتسارع لجراحة المخ والأعصاب بالسلطنة.

واستعرض المؤتمر تجارب المستشفيات المشاركة (خولة والسلطاني والجامعي وصحار ومستشفى السلطان قابوس) في جراحات المخ والأعصاب. وقدم د.علي بن محاد المعشني استشاري أول مدير عام المديرية العامة لمستشفى خولة محاضرة حول تاريخ جراحة المخ والأعصاب في خولة؛ حيث بدأ بسريرين ووصل إلى 28 للرجال و26 سريرا للنساء.

وتطرَّق إلى برنامج الشفاء 3+ وهو مدعاة للفخر لربطه بين مختلف المستشفيات في السلطنة؛ مما ساهم في توفير للجهد والمال. وتطرق كذلك إلى عدد من الأمراض التي تصيب المخ من أورام واستسقاء دماغي وجراحات العمود الفقري لافتا إلى السبق الذي حققه المستشفى في استئصال الاورام الدماغية حيث كانت من اوائل العمليات النوعية على مستوى العالم.

وقال د. طارق حلمي رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب إخصائي أول بمستشفى السلطان قابوس: إنَّ المؤتمر يأتي في إطار الجهود المستمرة لوزارة الصحة للنهوض بالخدمات الصحية وتبادل الخبرات العلمية بين المستشفيات المختلفة بالسلطنة، وقدم عرض مختصر حول قسم جراحة المخ والاعصاب بالمستشفى.

وقدم كل من د.ميشرا استشاري جراحة مخ وأعصاب، تجربة مستشفى خولة، ود.عبدالرحيم المالكي إخصائي أول مخ وأعصاب مستشفى صحار، محاضرتين حول تجربة القسم والمستشفى في مجال الأعصاب، حيث بدأت فعليًّا بعام 2011، وبلغت الحالات العصبية 520 حالة من مستشفى صحار الى المستشفى حولة عام 2010 وهبطت إلى 20 حالة فقط عام 2012.

وعرض د.نيراج سالهوترا إخصائي أول مستشفى خولة -في ورقته- كيفية ثقب منطقة قحف الرأس للوصول إلى الأورام وتمدد الشرايين، وقدم د.شادار استشاري أول بخولة ورقة حول التقدم في علاج تمدد الشرايين والنزيف في منطقة تحت العنكوبية.

وتناولت أوراق كل من د.قاسم الهنائي استشاري أول بمستشفى خولة ود.مشرا جي.بي استشاري أول بخولة ود.علي بن محاد المعشني استشاري أول مدير عام المديرية العامة لمستشفى خولة، ود. لنفجستون إخصائي بمستشفى خولة، على التوالي، استسقاء الرأس عند الأطفال، ونظرة عامة على خلل الرفاء ومظاهره السريرية والعلاج، وجراحة قاع الجمجمة، وورقة حول الكيسة الغروانية، واخرى حول التنظير الداخلي للمخ.

ومن مستشفى السلطان قابوس، قدم الدكتور شودري محمد ورقة عمل بعنوان "تفريغ الدم المتجمع خارج الام الجافية، واستعرض د.طارق حلمي إخصائي أول بالمستشفى حالة دراسية عن كيسة دماغية سحائية ضخمة في مؤخرة الرأس، وذلك في محاضرته عن توقيت التدخل الجراحي لوقف النزيف العفوي داخل الدماغ. وجاءت مشاركة مستشفى صحار من خلال د.عبدالرحيم المالكي بمحاضرة بعنوان "هل توسع حدقتي العينين غير المستجيب للضوء نهاية الحياة؟".

ويقام مؤتمر جراحة المخ والأعصاب سنويا من قبل الرابطة العمانية لجراحة المخ والأعصاب بهدف توضيح مدى التقدم في مجال الجراحة العصبية في السلطنة وتبادل الخبرات والتجارب في علاج أمراض المخ والأعصاب ومناقشة عدد من الحالات المرضية وطرق معالجتها، إضافة إلى إيضاح بعض المفاهيم السائدة وتصحيحها.

تعليق عبر الفيس بوك