الحبسي يرعى حفل وضع حجر الأساس لمشروع "النخيل بالم مول صحار" بتكلفة 22 مليون ريال

الرُّؤية - خالد الخوالدي

رَعَى مَعَالي سُلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، أمس، حفلَ وَضْع حجر الأساس لمشروع بالم مول صحار، الذي ستنفذه شركة تماني صحار للتنمية والاستثمار، والذي يُقام في منطقة فلج القبائل بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، بتكلفة 22 مليون ريال عماني.

وأكد معاليه أنَّ مثل هذه المشاريع تعدُّ من المبادرات المهمة للقطاع الخاص الذي يُعدُّ شريكا حقيقيا للحكومة في التنمية، ويعوَّل عليه في المرحلة المقبلة في إقامة مثل هذه المشاريع، فيما يستمر دور الحكومة في تسهيل الإجراءات وتوفير البنية الأساسية، لافتا إلى أنَّ الاستثمارات -خاصة في الخطة الخمسية التاسعة- تتوجه للقطاع الخاص الذي يجب أن يكون مبادرا.

وأفاد معاليه بأن هذا المشروع في مدينة صحار يُؤمل منه أن يكون داعما للتنمية في شمال الباطنة والمحافظات المجاورة، وأن يكون له دور في تنشيط الحركة من خلال توفر كل المقومات حيث ميناء صحار ومطار صحار، وكذلك خطوط الطرق الرئيسية التي تربط صحار بمختلف المحافظات الأخرى.

وأشار معاليه إلى أنَّ المجلس الأعلى للتخطيط وضع الإستراتيجيات والخطط التنموية ضمن الخطة الخمسية التاسعة، والتي تحتوي على 5 قطاعات واعدة؛ هي: القطاعات اللوجستية والسياحة والتعدين والصناعة والثروة السمكية، والتي سيكون لها برامج خاصة خلال هذه الخطة؛ من خلال عمل تكاملي بين الحكومة والقطاع الخاص لإقامة المشاريع بهذه القطاعات.

وردًّا على سؤال لـ"الرُّؤية" حول أهمية إقامة مشاريع سياحية وترفيهية لمحافظة شمال الباطنة ضمن خطة التنمية؟ قال: إنَّ الجميع مدعو لإقامة مثل هذه المشاريع، والمجلس الأعلى للتخطيط يوفر إستراتيجيات واضحة، وتم تحديد نطاق هذه الإستراتيجيات والإعلان عنها، وأي مواطن يرغب أو أي شركة أو مؤسسة في تنفيذ أي مشروع، فإن المجال مفتوح للجميع؛ فالحكومة تعمل على توفير البنية الأساسية وتجهيزها، وصحار تعتبر مدينة جاذبة ولا توجد أي عوائق لإقامة مشاريع كحديقة للحيوانات أو غيرها، وربما تكون هناك مبادرات، وأي مبادرة سوف يتم تسهيل كل الإجراءات لها.

وكان حفل وضع حجر الأساس للمشروع قد بدأ بكلمة ألقاها محمود بن محمد الجرواني رئيس مجلس إدارة شركة تماني صحار للتنمية والاستثمار.. قال فيها: ندرك أهمية الأسواق في الحياة الاقتصادية والاجتماعية؛ فهي تسهم في توفير احتياجات الناس من سلع وخدمات في يسر وسهولة.. مشيرا إلى أن الأسواق توفر الكثير من العناء على الأفراد، كما تساهم في تنشيط القطاعات الاقتصادية الأخرى كالموانئ والمطارات والنقل والشحن والمناولة والتفريغ وفرص العمل كما توفر على الناس التنقل عبر الحدود للحصول على هذه الخدمات.. وأشار إلى أنَّ سعي المجموعة يأتي للاستفادة من سعي الحكومة لتطوير البنية الأساسية من مطارات وموانئ وطرق ووسائل النقل والتخزين؛ حيث نأمل تنفيذ عددٍ من هذه المشاريع في السنوات المقبلة.

وأضاف: بدأنا في مشروع بالم مول مسقط، حيث وصل حجم الإنجاز إلى حوالي 50%، واليوم نحن في صحار لنبدأ مسيرة عمل آخر على تراب هذا الوطن المعطاء، وأن المشروع يمثل أيقونة سياحية ترفيهية في محافظة شمال الباطنة التي تشهد كثافة سكانية تقدر بحوالي نصف مليون نسمة؛ الأمر الذي يتطلب توفير كل الاحتياجات التي يحتاجها السكان والقاطنين فيها، وأن محافظة شمال الباطنة تعتبر اليوم إحدى وجهات الاستثمارات الكبيرة التي توجه بوصلتها الحكومة، وأنَّ ما شهدناه في السنوات الماضية من دفع بالاستثمار الصناعي، جعل من صحار اليوم أحد مرتكزات التنويع الاقتصادي الذي تنشده الحكومة وعملت عليه طوال الفترة الماضية، حتى أصبحنا اليوم نجني ثمار تلك الاستثمارات بما نشهده من ميناء ومصفاة نفط، وشركات عالمية جعلت من صحار مركزا لاستثماراتها.

وأكد الجرواني أنَّ ما نسعى اليوم إليه هو الدفع بالبيئة الاستثمارية السياحية والترفيهية التي توفر خدمات ترفيه للعائلات في محافظة شمال الباطنة، وما جاورها من محافظات، وأنَّ القطاع السياحي اليوم يشهد تطورا واندفاعا كبيرا كون السلطنة بيئة سياحية جاذبة للسياح، ولا تزال تحتاج اليوم إلى الكثير من المشاريع السياحية التي توفر للسائح ما يحتاجه من خدمات. مشيرا إلى أنَّ بالم مول صحار سيوفر العديد من الوظائف للشباب العماني، ونأمل أن يسير العمل فيه بوتيرة متسارعة حتى يكون إحدى أيقونات السياحة في المحافظة والوجهة المفضلة للسكان.

وحول المشروع، قال سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ محافظة شمال الباطنة: إنَّ المشروع يعتبر إضافة مهمة للمشاريع الاقتصادية في المحافظة، ويعتبر إضافة نوعية ومتميزة لما يشتمل عليه من مرافق ووحدات متنوعة تلبي احتياجات الأسرة والتسوق والترفيه، وأنَّ المشروع سوف يوفر عددًا من الفرص الوظيفية لأبناء الولايات القريبة من المشروع.

وقال سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار: يعتبر مشروع بالم مول صحار من المشاريع الكبيرة التي من المأمول أن تشكل نقلة نوعية في المجال التجاري والسياحي في الولاية، ويعتبر إضافة جديدة في عقد المشروعات الكبيرة التي صاحبت إنشاء ميناء صحار الصناعي، خاصةً بعد نقل الحركة التجارية لميناء صحار وتحويل ميناء السلطان قابوس لميناء سياحي.

كما قال المهندس حافظ الربيعي نائب رئيس غرفة وتجارة شمال الباطنة: إنَّ المشروع يعتبر من المشاريع الاقتصادية الكبرى والذي سوف يخدم كافة القطاعات الاقتصادية الأخرى التي تحتاج إلى مثل هذه الخدمات من الترفيه والتسوق لأفراد المجتمع.

يُذكر أنَّ المشروع يتضمَّن إقامة مركز تجاري يشتمل على لولو هايبر ماركت على مساحة (24.5 الف متر مربع) ومحلات تجارية كبرى على مساحة (3 آلاف متر مربع) و8 مطاعم على مساحة ألف متر مربع وفوكس سينما على مساحة 2000 متر مربع، ومدينة ألعاب ترفيهية للأطفال "هابي لاند" على مساحة (3.100 متر مربع)، بجانب توفير خدمات إضافية للزوار من بينها ساحة لمواقف المركبات.

بينما تتضمَّن المرحلة الثانية من مشروع بالم مول صحار: إنشاء فندق من فئة الثلاث نجوم يضم حوالي 116 غرفة إيوائية لخدمة الزوار ومرتادي محافظة شمال الباطنة ومستشفى طبي عالمي، ليقدم خدماته للمرضى من داخل السلطنة وخارجها.

تعليق عبر الفيس بوك