سوريا: النظام يخرق الهدنة ويطوق المعارضة قرب اللاذقية بغطاء روسي

عواصم- الوكالات

شنَّت القوات الحكومية السورية هجوماً أمس الأربعاء على تل كباني بمحافظة اللاذقية، والذي تسيطر عليه قوات المعارضة بشمال غرب البلاد، وهو ما يعني توسيع النظام للعمليات المستمرة في هذه المنطقة وخرق اتفاق وقف العمليات القتالية.

وأكد معارضون أنّ الهجوم على تل كباني كان مدعومًا بغارات جوية روسية. وتبادلت الحكومة والمعارضة اتهامات بانتهاك الهدنة التي بدأ سريانها السبت الماضي. ولا يشمل اتفاق وقف العمليات القتالية تنظيم داعش وجبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا والتي لها وجود كبير في شمال غرب سوريا. وقال فادي أحمد المتحدث باسم الفرقة الأولى الساحلية وهي جماعة تقاتل تحت راية الجيش السوري الحر إنّ قوات الحكومة وقوات أخرى تحاول الإغارة على التل تحت غطاء جوي روسي كثيف ونيران المدفعية.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري إنّه إذا استطاعت القوات الحكومية السيطرة على تل كباني ستصبح المعارضة في وضع صعب لأنّ هذا التل يطل على سهل الغاب وجسر الشغور. وقال قائد لقوات المعارضة في شمال سوريا "المعارك مستمرة في مناطق حيوية يُريدها النظام ولم تطبق فيها الهدنة من الأساس. هناك معارك وقصف". وأضاف أنّ هذا هو اليوم الخامس من الهدنة ولم يحدث أيّ تغيير في المنطقة، مشيرًا إلى محافظات اللاذقية وحمص وحماة.

تعليق عبر الفيس بوك